استجابة الميوجلوبين و الكرياتين كينيز و لاكتات ديهيدروجيناز للتدريبات الفترية عالية الشدة كمؤشر للتلف العضلي لمتسابقي1500م جرى

Joint Authors

فهمي، محمد حامد محمد
الحسن عبد المجيد حسن

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 2019, Issue 86، ج. 2 (31 May. 2019), pp.1-37, 37 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2019-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

37

Main Subjects

Medicine
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد و مقارنة الاستجابات البيوكيميائية لكلا من نسبة تركيز الميوجلوبين(Mb) و مستوى نشاط الكرياتين كينيز(CK) و مستوى نشاط لاكتات ديهيدروجيناز(LDH) في الدم كمؤشرا لحدوث التلف العضلى Muscle damage من خلال اداء ثلاث وحدات تدريبية الفترية عالية الشدة ((HIIT وذلك من خلال: 1- التعرف علي نسبة تركيز الميوجلوبين-مستوى نشاط الكرياتين كينيز-مستوى نشاط لاكتات ديهيدروجيناز في الدم في القياس القبلي و القياس البعدى مباشرة و القياس البعدي بـ45 دقيقة للوحدات التدريبية اليومية الثلاثة المقترحة.2- المقارنة و إيجاد الفروق بين نسبة تركيز الميوجلوبين-مستوى نشاط الكرياتين كينيز-مستوى نشاط لاكتات ديهيدروجيناز في الدم بين القياس القبلي و القياس البعدي مباشرة و بين القياس القبلي و القياس البعدي بـ45 دقيقة و بين القياس البعدي مباشرة و القياس البعدي بـ45 دقيقة للوحدات التدريبية اليومية الثلاثة المقترحة.3- المقارنة و إيجاد الفروق بين نسبة التغير(% ) في تركيز الميوجلوبين-مستوى نشاط الكرياتين كينيز- مستوى نشاط لاكتات ديهيدروجيناز في الدم للوحدة التدريبية الاولى(15/15) الوحدة التدريبية الثانية (30/30) الوحدة التدريبية الثالثة (60/60) في القياس البعدي مباشرة.4- المقارنة و إيجاد الفروق بين نسبة التغير(% ) في كلا تركيز الميوجلوبين-مستوى نشاط الكرياتين كينيز-مستوى نشاط لاكتات ديهيدروجيناز في الدم للوحدة التدريبية الاولى(15/15) الوحدة التدريبية الثانية (30/30) الوحدة التدريبية الثالثة (60/60) في القياس البعدي بـ45 دقيقة.

يؤثر التغيير في فترة استمرارية العمل و الراحة للوحدة التدريبية اليومية على الاستجابات للمتغيرات البيوكيميائية (الميوجلوبينالكرياتين كينيزالاكتات ديهيدروجيناز) الدالة على حدوث التلف العضلى.

ان الفترات العمل القصيرة تزيد من مستوى تركيز الميوجلوبين (Mb) و مستوى الاكتات ديهيدروجيناز (LDH) في الدم بعد الاداء مباشرة في الرياضيين بينما ان الفترات العمل الاطول نسبيا تزيد من مستوى تركيز الكرياتين كيناز(CK) في الدم بعد الاداء مباشرة في الرياضيين.

ان الوحدة التدريبية الثانية (30/30) هى الوحدة التدريبية الأكثر تاثيرا حيث ادت إلى زيادة دالة احصائيا في جميع متغيرات الدراسة من الوحدات التدريبة المقترحة.

ان مستوى الكرياتين كينيز(CK) في الدم هو المتغير الوحيد الذى استمر على زيادته بصورة واضحة وداله إحصائيا للوحدات التدريبية المقترحة (15/15)(30/30)(60/60) عند المقارنة بين القياس القبلى و البعدى مباشرة و القياس البعدي بـ 45 دقيقة.

ان إنزيم اللاكتات ديهيدروجيناز(LDH) هو المتغير الأكثر وضوحا في الزيادة في القياس البعدى مباشرة من متغيرات الدراسة.

لم تكن فترة الراحة السلبية (45) دقيقة كافية لعودة نسبة تركيز لكلا من الميوجلوبين(Mb) الكرياتين كينيز (CK) الاكتات ديهيدروجيناز(LDH) في الدم إلى نسبتهم الطبيعية التي كانوا عليها في القياس القبلي لدى أفراد العينة بعد تنفيذ الوحدات التدريبية الثلاثة (15/15)(30/30)(60/60) المقترحة.

عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين للوحدات التدريبية الثلاثة المقترحة (15/15)(30/30)(60/60) بعد الراحة السلبية لمدة (45) دقيقة في كافة المتغيرات قيد البحث الميوجلوبين(Mb)الكرياتين كينيز(CK)الاكتات ديهيدروجيناز(LDH).

أهمية دراسة و تحديد الاستجابات البيوكيميائية لمتغيرات المختلفة الدالة على التلف العضلى الناتجة من اداء للوحدات التدريبية لدى الرياضيين حيث ان ارتفاع مستوى هذه المتغيرات يعطى مؤشرا للمدرب الرياضى على زيادة الحمل التدريبى و تحقيق مبدأ زيادة الحمل التدريبى overload و مبدأ التدرج في زبادة الحمل التدريبى progressive overload المناسبين لحدوث التكيف لعمليات التدريب.

و أهمية دراسة و تحديد الاستجابات البيوكيميائية لمتغيرات المختلفة الدالة على التلف العضلى الناتجة من اداء للوحدات التدريبية لدى الرياضيين حيث ان ارتفاع القيم الخاصة بهذه المتغيرات يعطى مؤشرا للمدرب الرياضى على ضرورة أنخفاض الحمل التدريبى للوقاية من الاصابات العضلية و تجنب الوصول الى التلف العضلى و التعب المزمن وحالة التدريب الزائد overtraining.


American Psychological Association (APA)

فهمي، محمد حامد محمد والحسن عبد المجيد حسن. 2019. استجابة الميوجلوبين و الكرياتين كينيز و لاكتات ديهيدروجيناز للتدريبات الفترية عالية الشدة كمؤشر للتلف العضلي لمتسابقي1500م جرى. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2019، ع. 86، ج. 2، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244297

Modern Language Association (MLA)

فهمي، محمد حامد محمد والحسن عبد المجيد حسن. استجابة الميوجلوبين و الكرياتين كينيز و لاكتات ديهيدروجيناز للتدريبات الفترية عالية الشدة كمؤشر للتلف العضلي لمتسابقي1500م جرى. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 86، ج. 2 (أيار 2019)، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244297

American Medical Association (AMA)

فهمي، محمد حامد محمد والحسن عبد المجيد حسن. استجابة الميوجلوبين و الكرياتين كينيز و لاكتات ديهيدروجيناز للتدريبات الفترية عالية الشدة كمؤشر للتلف العضلي لمتسابقي1500م جرى. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2019. مج. 2019، ع. 86، ج. 2، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244297

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1244297