نسب انتشار البدانة و الوزن الزائد و التدخين و الخمول البدني و علاقتها بالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية لدى عينة من القاطنين في محافظة البلقاء الأردنية

Other Title(s)

Prevalence rates of obesity, overweight, smoking and physical inactivity and its relationship to socioeconomic factors in a sample of residents in al-Balqa Governorate -Jordan

Author

النادر، هيثم محمد عواد

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 2019, Issue 86، ج. 3 (31 May. 2019), pp.1-22, 22 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2019-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى نسب انتشار البدانة والوزن الزائد و التدخين و الخمول البدني تبعالمتغيراتالجنسوالمرحلةالعمرية و على علاقة نسب الانتشار بكل من المستوىالاقتصادي و المستوىالتعليمي و طبيعةالمهنةوالعمل وذلك لدى عينة من القاطنين في محافظة البلقاء على عينة مكونة من (705) أفراد بواقع (360) من الذكور (345) من الإناث بمتوسط عمر (37.98±7.44) و بمدى عمر من (25-50) سنة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية قيست لهم متغيرات الوزن و الطول و حسب لهم مؤشر كتلة الجسم و بالاعتماد على معايير منظمة الصحة العالمية تم استخراج نسب تصنيفات مؤشر كتلة الجسم إضافة إلى جمع بيانات خاصة عن التدخين و ممارسة النشاط البدني المعزز للصحة.

أشارت النتائجإلى أن البدانة والوزن الزائد و الخمول البدني تنتشر انتشارا كبيرا لدى الإناث قياسا إلى الذكور ووجود نسب مرتفعة جدا لانتشار التدخين و بشكل أعلى لدى الذكور كما أن معدلات انتشار البدانة والوزن الزائد تزداد لدى الفئات العمرية الأكبر سنا قياسا إلى الفئات العمرية الأقل سنا و إلى عدم وجود علاقة ما بين الزيادة في العمر و ما بين معدل انتشار التدخين و انتشار الخمول البدني كما تبين أن عامل الدخل الشهري الأسري عامل غير مؤثر في نسب انتشار البدانة والوزن الزائد و التدخين إلا أنه يعتبر عاملا مؤثرا في مدى انتشار ممارسة النشاط الرياضي المعزز للصحة و كان عامل المستوى التعليمي عاملا مؤثرا في نسب انتشار البدانة والوزن الزائد وفي نسب انتشار التدخين إلا انه غير مؤثر في نسب انتشار ممارسة النشاط الرياضي المعزز للصحة أما عامل طبيعة المهنة و العمل فلا يؤثر في مدى انتشار البدانة والوزن الزائد إلا أنه عامل ذو أهمية في التأثير على نسب انتشار التدخين و ممارسة النشاط الرياضي المعزز للصحة.

وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث بضرورة العملعلى إيجاداستراتيجيات وطنية لمكافحةانتشارتلك العوامل الخطرة بين أفرادالمجتمع الأردني عامةيتم التركيزفيهاعلى الحد من نسب انتشارالبدانة والوزن الزائدوالخمولا البدني و التركيزفيهاعلى االشباب المراهقين و العمل على خلق البيئةالمحفزة لممارسةالنشاط الرياضي المعزز للصحة عن طريق فتح مجالات التعاون مع المؤسسات التعليمية الكبرى خاصة جامعةالبلقاءالتطبيقية.

كلمات مفتاحية: العوامل الاجتماعية و الاقتصادية البدانة الوزن الزائد التدخين الخمول البدني محافظة البلقاء.

American Psychological Association (APA)

النادر، هيثم محمد عواد. 2019. نسب انتشار البدانة و الوزن الزائد و التدخين و الخمول البدني و علاقتها بالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية لدى عينة من القاطنين في محافظة البلقاء الأردنية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2019، ع. 86، ج. 3، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244324

Modern Language Association (MLA)

النادر، هيثم محمد عواد. نسب انتشار البدانة و الوزن الزائد و التدخين و الخمول البدني و علاقتها بالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية لدى عينة من القاطنين في محافظة البلقاء الأردنية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 86، ج. 3 (أيار 2019)، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244324

American Medical Association (AMA)

النادر، هيثم محمد عواد. نسب انتشار البدانة و الوزن الزائد و التدخين و الخمول البدني و علاقتها بالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية لدى عينة من القاطنين في محافظة البلقاء الأردنية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2019. مج. 2019، ع. 86، ج. 3، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244324

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1244324