تأثير طريقة التدريب التبادلي المدمج مع تقنية التصور العقلي الحسي حركي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم(U20)‎ دراسة تجريبية أجريت على لاعبي فريق أولمبي شلف أقل من20 سنة

Joint Authors

بوعلي، لخضر
صفيان، ماحي
سعداوي، محمد

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 2019, Issue 87، ج. 2 (30 Sep. 2019)15 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

15

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر وحدات تدريبية مقترحة في تطوير مستوى القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم أقل من 20 سنة و التي برمجت على أساس استخدام طريقة التدريب التبادلي و إدماجها بتقنية التصور العقلي الحسي حركي.

و تم استخدام المنهج التجريبي بواسطة التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين و اختيار أفراد العينة بالطريقة المقصودة لــ 20 لاعبا معدل أعمارهم (0.11±19.23) سنة من مجتمع أصلي (لاعبي أندية الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم) و تقسيم العينة إلى مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية (10 لاعبين لكل مجموعة) بعدها تم إجراء الضبط التجريبي بعزل بعض المتغيرات العشوائية (السن الطول الوزن مستوى التصور العقلي الحسي حركي و مستوى القوة الانفجارية) و ذلك بعد دراسة استطلاعية هدفت إلى تقنين مقياس التصور العقلي الحسي حركي و الكشف عن مستواها لدى أفراد العينة و اختبار القوة الانفجارية فتم التوصل بعد تحليل و مناقشة النتائج إلى أن استخدام التصور العقلي الحسي حركي كتقنية مدمجة مع طريقة التدريب التبادلي كان له الأثر الفعال في تطوير مستوى القوة الانفجارية لصالح أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي طبق عليها البرنامج التدريبي العادي باستخدام طريقة التدريب التبادلي فقط أي بدون إدماجها بتقنية التصور العقلي.

و في ضوء النتائج المتحصل عليها يرى الباحث ضرورة اهتمام المدربين باستخدام تقنية التصور العقلي الحسي حركي المصاحبة لطرق التدريب الرياضي في تطوير الصفات البدنية الأساسية لدى لاعبي كرة القدم.

الكلمات الدالة: التدريب التبادلي التصور العقلي الحسي حركي القوة الانفجارية لاعبوا كرة القدم (U20).

American Psychological Association (APA)

صفيان، ماحي وسعداوي، محمد وبوعلي، لخضر. 2019. تأثير طريقة التدريب التبادلي المدمج مع تقنية التصور العقلي الحسي حركي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم(U20) دراسة تجريبية أجريت على لاعبي فريق أولمبي شلف أقل من20 سنة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2019، ع. 87، ج. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244385

Modern Language Association (MLA)

بوعلي، لخضر....[و آخرون]. تأثير طريقة التدريب التبادلي المدمج مع تقنية التصور العقلي الحسي حركي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم(U20) دراسة تجريبية أجريت على لاعبي فريق أولمبي شلف أقل من20 سنة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 87، ج. 2 (أيلول 2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244385

American Medical Association (AMA)

صفيان، ماحي وسعداوي، محمد وبوعلي، لخضر. تأثير طريقة التدريب التبادلي المدمج مع تقنية التصور العقلي الحسي حركي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم(U20) دراسة تجريبية أجريت على لاعبي فريق أولمبي شلف أقل من20 سنة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2019. مج. 2019، ع. 87، ج. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244385

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1244385