فاعلية استخدام التقويم التكويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية و اتجاهاتهم نحوها

Author

أبو العطا، أمير صبري بدير

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 2019, Issue 87، ج. 1 (30 Sep. 2019)40 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التقويم التكويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية و اتجاهاتهم نحوها و وقد إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لملاءمته لهدف و فروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة و بواسطة القياسين (القبلى- البعدى) لكل مجموعة و قد بلغ حجم عينة البحث (120) متعلم تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منها (60) طالب و بلغ حجم العينة الإستطلاعية (20) طالب من الفرقة الثانية وتم إجراء القياسات و تطبيق البحث خلال الفترة الزمنية 10/2/2019م إلى 28/ 5 /2019م كما إستند الباحث إلى الوسائل و الأدوات التى تعمل على تحقيق هذا البحث و أشارت أهم النتائج أن التدريس وفق التقويم التكوينى زاد من احتفاظ الطالب بالمعلومات مما أدئ الى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة و استخدام التقويم التكويني ساهم بالاتجاه الإيجابي نحو المقرر مما كان له أكبر الأثر في تحسين نتائج الطلاب من خلال التغذية الراجعة و التنظيم الجيد للتدريس.

استنادا إلى ما أظهرته نتائج البحث وفي ضوء أهداف و فروض البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية: - التدريس وفق التقويم التكوينى زاد من احتفاظ الطالب بالمعلومات مما أدئ الى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة.

- استخدام التقويم التكويني ساهم بالاتجاه الإيجابي نحو المقرر مما كان له أكبر الأثر في تحسين نتائج الطلاب من خلال التغذية الراجعة و التنظيم الجيد للتدريس.

- أن استخدام التقويم التكويني قد ساهم بطريقة إيجابية في التعلم و تحسن في مستوى التحصيل الدراسي للمجموعة التجريبية و لصالح القياس البعدى.

American Psychological Association (APA)

أبو العطا، أمير صبري بدير. 2019. فاعلية استخدام التقويم التكويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية و اتجاهاتهم نحوها. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2019، ع. 87، ج. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244397

Modern Language Association (MLA)

أبو العطا، أمير صبري بدير. فاعلية استخدام التقويم التكويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية و اتجاهاتهم نحوها. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 87، ج. 1 (أيلول 2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244397

American Medical Association (AMA)

أبو العطا، أمير صبري بدير. فاعلية استخدام التقويم التكويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية و اتجاهاتهم نحوها. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2019. مج. 2019، ع. 87، ج. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244397

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1244397