دراسة مقارنة بين نسب مساهمة القدرات التوافقية على أجهزة الجمباز الفني (رجال سيدات)‎ في ضوء المجموعات الحركية لقانون التحكيم الدولي للجمباز

Joint Authors

خطاب، محمد علي حسن
حبيب، محمد فؤاد محمود
أشرف نشأت مصطفى

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

10

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Arabic Abstract

تكمن اهمية هذه القدرات التوافقية كما أشار إيها حامد عبد الخالق 2014 في تقويم الأداء حيث يحتاج اللاعب الى كميات محددة تتناسب مع فنيه الأداء و مسببات الحركة لتسليط الضوء على القوى المؤثرة عليها سواء كانت خارجية او داخلية فتظهر انسيابية الحركة والتوافق الأمثل بين جميع أجزاء الجسم و تعاقب مراحل الأداء دون توقف و كذلك القدرة على الأداء بإيقاع حركي يعمل على التبادل الأمثل بين الانقباض و الانبساط في العضلات و بالتالي الاقتصاد في الطاقة المبذولة و تأخير ظهور التعب و ما يتبعه من سرعه امداد العضلات بالاكسجين و الطاقه اللازمه لأداء الحركه و إخراج مقدار القوه اللازمه و تعد القدرات التوافقية قدرات حركية تؤثر على عمليات تنظيم و تنسيق الحركة فهي المكون الرئيسي في سرعة اكتساب و تثبيت و إتقان الأداء الحركي (المهاري) بأعلى كفاءة و أقل جهد حيث يختلف عدد مكونات القدرات التوافقية التي يحتاجها اللاعب عند أداء المهارة الحركية وفقا لدرجة الصعوبة و التركيب الخاصة بها كما ترتبط بعض القدرات التوافقية بمقدار نضج اللاعب و تتميز المرحلة التدريبية المواتية للانتقاء الاولي المرحلي بإكساب الطفل العديد من المعلومات الحركيه والتوافقيه مما يؤدي إلى زيادة الوعي المكاني لدى الطفل بدون جهاز ثم على أجهزة الجمباز المختلفة

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1244434

American Psychological Association (APA)

حبيب، محمد فؤاد محمود وخطاب، محمد علي حسن وأشرف نشأت مصطفى. 2020-09-30. دراسة مقارنة بين نسب مساهمة القدرات التوافقية على أجهزة الجمباز الفني (رجال سيدات) في ضوء المجموعات الحركية لقانون التحكيم الدولي للجمباز. . ع. 90 (عدد خاص) (2020)، ص ص. 1-10.حلوان، مصر : جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244434

Modern Language Association (MLA)

حبيب، محمد فؤاد محمود....[و آخرون]. دراسة مقارنة بين نسب مساهمة القدرات التوافقية على أجهزة الجمباز الفني (رجال سيدات) في ضوء المجموعات الحركية لقانون التحكيم الدولي للجمباز. . حلوان، مصر : جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين،. 2020-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244434

American Medical Association (AMA)

حبيب، محمد فؤاد محمود وخطاب، محمد علي حسن وأشرف نشأت مصطفى. دراسة مقارنة بين نسب مساهمة القدرات التوافقية على أجهزة الجمباز الفني (رجال سيدات) في ضوء المجموعات الحركية لقانون التحكيم الدولي للجمباز. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244434