معطيات النهضة الحسينية في تنمية الشباب المسلم

المؤلف

اليوسفي، هاشم حمود

المصدر

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

الناشر

الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف

تاريخ النشر

2017-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص العربي

و اليوم و نحن نعيش حياة التطور و التكنولوجيا التي دخلت إلى أغلب بيوت المسلمين وحيث حملات الفساد الأخلاقي المنظم التي تقودها بعض الدوائر المعروفة و من يدور بفلكها علينا أن ندرك نهضة الحسين و ثورته من أجل الإصلاح و هو القائل (إني لم أخرج أشراً ولا بطرا ولا ظالماً ولا مفسدا وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي رسول الله، و ذلك لأن الإصلاح ومحاربة الفساد يأخذ العديد من الأوجه ولا يتعلق بزمان أو مكان معين إلا اننا نؤكد على هذه المرحلة العصيبة.2- فمن اللافت للنظر أن النهضة الحسينية أخذت جميع شرائح المجتمع و سيلتها للسير في طريق العقيدة الراسخة في عالم الوجود لغرض بناء الأمة والمجتمع الصالح و الابتعاد عن طريق الانحراف والفساد لقد ضرب لنا الشباب المؤمن الذين كانون في عسكر الإمام الحسين أروع الأمثلة في الصبر و العزيمة و التوكل على الله في تحمل المسؤولية مهما بلغ حجمهما وعظمها بدافع عقائدي لا يشوبه الشك قيد أنملة فكانوا مصداقاً لقوله تعالى [إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدىً](الكهف: 13).

فعلي الأكبر لم يكن و قوفه إلى جانب النهضة الحسينية بسبب ارتباطه بأبيه فقط ولكن السبب الرئيسي هو اعتقاده الجازم بصدق القضية التي خرج من أجلها الإمام الحسين و شعوره بالمسؤولية الملقاة على عاتقه كشاب مسلم مؤمن وهو يرى الفساد والانحراف العقائدي والأخلاقي ينخر جسد الأمة و يمزق أوصالها.3- من المؤكد لدينا ان تلك الهمة والعزيمة التي بادر اليها شبابنا الولائي بفضل النهضة الحسينية إنما علموا ان عناصر تلك النهضة لمتضحي من أجل شخص أو مال أو منصب أو موقع في أي مناماكن الدنيا انما كانت التضحية والدفاع المقدس عن الدين القويم مثلما ترجمه الحسين كما قيل عنه (ان كان دين محمد لم يستقم فياسيوف خذيني) فكان من مبادئ النهضة ايجاد حركة قوية وسط العالم الإسلامي، تهزّ ضمائر المسلمين هزّة عنيفة، و تبعث في نفوسهم الحياة والإحساس بالمسؤوليّة.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1244854

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

اليوسفي، هاشم حمود. 2017-09-30. معطيات النهضة الحسينية في تنمية الشباب المسلم. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 4 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 575-592.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244854

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

اليوسفي، هاشم حمود. معطيات النهضة الحسينية في تنمية الشباب المسلم. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244854

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

اليوسفي، هاشم حمود. معطيات النهضة الحسينية في تنمية الشباب المسلم. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244854