ثورة الإمام الحسين عليه السلام و موقف فقهاء المدينة منها

Joint Authors

الحسني، فراس سليم حياوي
حياوي، أغراس سليم

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2017-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Arabic Abstract

إن اكمل الاديان هو دين الإسلام الذي جاء به خير الانام، عليه افضل التحية و السلام، [هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَ يُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ] سورة الجمعة آية(3).بعد وفاة رسول الله صاحب الدعوة و موحد الامة إلى الرفيق الاعلى، افترقت المّلة الإسلامية، و صاروا في ارتباك و حيرة، و لم يعودوا يتعلقون بالإسلام الا باسمه، و لا يعرفون من القرآن إلاّ رسمه، و خلطوا الحق بالباطل، وضاعوا ما اوصاهم به الرسول و ضلّوا عن سواء الطريق.

و من هنا كانت ثورة الامام الحسين بن علي بمثابة التصيح لنهج الامة، صحيح ان هذه الثورة انتهت باستشهاد أبي عبد الله الحسين و اهل بيته، و لكن قدّر لها ان تصحح الامور بنتائجها و روحها والتي نعيش نتائجها حتى الان، و ان الامام الحسينa حي في ضمائرنا بمبادئه وافكاره و نهجه حتى الان.تضمن البحت تحديد جغرافي لمنطقة الحجاز و ما تشمله من مناطق، وتوضيح لبداية ثورة الامام الحسين في المدينة المنورة، ثم انتقاله إلى مكة المكرمة و لقاء الامام بمن كان في موسم الحج، ونصحهم له في البقاء في مكة المكرمة، و من ثم تناولنا بشكل سريع مسيره إلى الكوفة ثم المعركة ونتائجها بالنسبة للحجاز، إلى جانب ذلك تناولنا أنموذجا لبعض فقهاء الحجاز من ثورة الامام الحسين و شأن هذا البحث كغيره من البحوث فقد اعتمدنا على مجموعة من المصادر والمراجع التي زودتنا بالمعلومات القيمة عن موضوع البحث.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1244950

American Psychological Association (APA)

حياوي، أغراس سليم والحسني، فراس سليم حياوي. 2017-09-30. ثورة الإمام الحسين عليه السلام و موقف فقهاء المدينة منها. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 5 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 143-169.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244950

Modern Language Association (MLA)

حياوي، أغراس سليم والحسني، فراس سليم حياوي. ثورة الإمام الحسين عليه السلام و موقف فقهاء المدينة منها. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244950

American Medical Association (AMA)

حياوي، أغراس سليم والحسني، فراس سليم حياوي. ثورة الإمام الحسين عليه السلام و موقف فقهاء المدينة منها. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244950