حقيقة لقاءات التفاوض و توسل الحسين عليه السلام بأعدائه

Author

الطائي، صالح عباس ناصر

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2017-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

History

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى عرض "حقيقة لقاءات التفاوض و توسل الحسين عليه السلام بأعدائه".

و تناولت الدراسة عدة فصول و هم : الفصل الأول : الجهد الإعلامي، و تناول هذا الفصل عدة نقاط والتي تمثلت في : أولا : خذلان الكوفيين لائمة أهل البيت، ثانيا: مسلم والعطش و العودة، ثالثا : تمرد إخوة مسلم.

الفصل الثاني : حديث عن اللقاءات المتكررة، و اشتمل هذا الفصل على عدة نقاط و التي تمثلت في : أولا : عدد اللقاءات، ثانيا : حوارات التفاوض، ثالثا: بناء واقعة ظنية و صياغة شروطها.

الفصل الثالث : امتحان الشروط، و هي: الشرط الأول : الذهاب إلى يزيد، الشرط الثاني : العودة من حيث أتي، الشرط الثالث : السماح له بالالتحاق بمعسكرات الرباط.

و اختتمت الدراسة موضحة أن الشروط الثلاثة المزعومة المنسوبة إلى الإمام الحسين عليه السلام لم تكن كما أوردتها بعض كتب التاريخ المغرضة، و إنما كانت عبارة عن مقترحين اقترحهما الحسين عليه السلام الأول : اقترحه على عمر بن سعد قائد جيش الأعداء، طالبا منه أن يتخلى عن مهمته و يلتحق به، و قد رفضه عمر، الذي كان يسعي وراء مكاسب الدنيا، و غير مهتم بأمور الأخرة، و الثاني : اقترحه الإمام الحسين عليهم لكي يبرئ نفسه إمام الله من الدماء التي سوف تسفك في المنازلة، حينما اقترح عليهم أن يسمحوا له بالعودة اختبارا لنواياهم، و لكي يلقي الحجة الأخيرة عليهم.

كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1244971

American Psychological Association (APA)

الطائي، صالح عباس ناصر. 2017-09-30. حقيقة لقاءات التفاوض و توسل الحسين عليه السلام بأعدائه. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 1 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 299-332.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244971

Modern Language Association (MLA)

الطائي، صالح عباس ناصر. حقيقة لقاءات التفاوض و توسل الحسين عليه السلام بأعدائه. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244971

American Medical Association (AMA)

الطائي، صالح عباس ناصر. حقيقة لقاءات التفاوض و توسل الحسين عليه السلام بأعدائه. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244971