شهيد الثورة الحسينية الأول سليمان بن رزين ت 60 ه

Author

النصر الله، جواد كاظم منشد ياسين

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2017-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

52

Main Subjects

History

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى عرض موضوع بعنوان" شهيد الثورة الحسينية الأول سليمان بن رزين ت 60 ه".

و تطرقت الدراسة إلى الحديث عن ثورة الإمام الحسين بحيث أنه في رجب سنة 60 ه توفي معاوية بن أبي سفيان بعد أن مهد الطريق لولده يزيد الذي بدوره حالما تولي الحكم كتب لوالى المدينة "الوليد بن عتبة بن أبي سفيان" و أن يأخذ البيعة من الإمام الحسين لكن الإمام رفض ذلك قائلا (إن مثلي لا يبايع مثله)، و هذا الموقف يعد إعلانا لبداية ثورته المباركة، بعدها ارتحل بأهل بيته من المدينة في 28 رجب سنة 60 ه إلى مكة التي وصلها في 3 شعبان.

كما استعرضت كتاب الإمام إلى أهل البصرة بحيث أن الإمام الحسين و هو في مكة قام بنفسه بمكاتبة أهل البصرة من دون الأمصار الإسلامية.

و قسمت الدراسة إلى عدة عناصر : تناول العنصر الأول لماذا كاتب الإمام أهل البصرة ؟، بحيث أن أهل البصرة و الكوفة هما ثقل العالم الإسلامي يومذاك و منهما انطلقت الجيوش لنشر مبادئ الإسلام في الخليج و المشرق، فضلا عن معرفة أهل المدينتين بالإمام الحسين، ففي البصرة قدم الإمام الحسين مع أبيه أمير المؤمنين في أحداث الجمل و بقي بينهم (72) يوما.

و بين العنصر الثاني من هو رسول الإمام إلى البصرة ؟، بحيث أن الإمام الحسين أرسل رسولين من مكة و هم "مسلم بن عقيل" إلى الكوفة، "سليمان بن رزين" إلى البصرة.

و ذكر العنصر الثالث من هم الذين كاتبهم الإمام ؟، و هم مجموعتين : زعماء الأخماس، و الأشراف.

و ارتكز العنصر الرابع على ما الذي كان يريده الإمام ؟، و ذلك من خلال الإشارة إلى جهود النبي (ص)، و أهل البيت، و مظلومية أهل البيت، و موقف أهل البيت، الموقف من منهج المتقدمين، بالإضافة إلى الواقع الإسلامي.

و أظهر العنصر الخامس ماهي ردود أفعالهم.

و اختتمت الدراسة مشيرة إلى أن "سليمان بن رزين" رسول الإمام الحسين إلى البصرة، قد أدي المهمة الموكلة إليه، و تمكن من إيصال رسالة الإمام و حث البصريين على الاستجابة لنداء الإمام.

كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1244982

American Psychological Association (APA)

النصر الله، جواد كاظم منشد ياسين. 2017-09-30. شهيد الثورة الحسينية الأول سليمان بن رزين ت 60 ه. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 1 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 513-564.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244982

Modern Language Association (MLA)

النصر الله، جواد كاظم منشد ياسين. شهيد الثورة الحسينية الأول سليمان بن رزين ت 60 ه. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244982

American Medical Association (AMA)

النصر الله، جواد كاظم منشد ياسين. شهيد الثورة الحسينية الأول سليمان بن رزين ت 60 ه. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244982