فلسفة البكاء على الحسين عليه السلام

المؤلف

النوري، إبتسام سعدون محمد

المصدر

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

الناشر

الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف

تاريخ النشر

2017-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص العربي

هنالك سؤال نطرحه دائماً في ذكرى عاشوراء الأليمة، و نرى أنه من اللازم الإجابة عليه من خلال عاشوراء ذاتها، وهذا السؤال هو : لماذا نبكي في عاشوراء؟ هل نبكي لمجرد البكاء، أم لأن عاشوراء تثير روحية الإنسان فتدفع به إلى البكاء؟ أسئلة كثيرة تطرح، و يتفرع عنها الكثير من المعاني و الدلالات التي تؤكد لنا حضور عاشوراء فينا من خلال البكاء الروحي المستلهم لكافة الصور المعنوية و الملكوتية، ذلك أن هذه الصور لا بد أن تعبر عن نفسها، و الدموع هي من جملة تعبيرات هذه الصور المعنوية و الروحية.

لعل البعض يستغرب هذا الموضوع ويعتبر الحديث فيه والبحث عنه عملاً لا قيمة له بحيث يقال : إن البكاء هو نتيجة للضعف والهزيمة، أو نتيجة لمصيبة وقعت، و ليس له أي معنى روحي، و قد يستدل هذا البعض على حقيقة ما يذهب إليه في معنى البكاء بأن الناس جميعاً يبكون و ليس هناك ثمة معنى لبكائهم غير تلك الصور الظاهرة في حالاتهم، فالبكاء الفيزيولوجي ظاهرة عامة، و دليل قوي على مادية البكاء كما يرى هؤلاء، و انطلاقاً لما يذهب إليه هؤلاء، فإننا نقول: إذا كان البكاؤون يتساوون في البكاء من حيث الصورة الظاهرة، فإنهم لا يتساوون من حيث الصورة الباطنية لأن النفس الإنسانية أيضاً تعبر عن نفسها بما لا يدع مجالاً للشك بأن النفس مستقلة فيما تعبر به عن نفسها في أجواء عبادية تتجاوز المصائب و الأحزان وكل ما يثير الدموع في حالات خاصة قد تحمل الباكي أو المتبكي على الظن بأن البكاء هو نتيجة لشعور خاص بألم ما أو يحدث ما يدفع المرء إلى البكاء، و الحق يقال : إن المتباكي قد يجد دموعاً يذرفها، و لا يجد بكاءً، باعتبار أن ذرف الدموع شيء و البكاء شيء آخر، و الدليل على ذلك ما جاء في الحديث المشهور : من أنه إذا لم تجدوا بكاءً فتباكوا، تكلفوا البكاء بهدف الإثارة الظاهرية لمشاعر التي غالباً ما تؤثر على الحالة الداخلية للإنسان، إن الفرق بين أهل الدنيا و أهل الآخرة، هو أن أهل الدنيا يكون البكاء عندهم حالة مرتبطة بما يريحونه أو يفسرونه من ماديات، بينما أهل الآخرة فالبكاء عندهم حالة روحية دائمة تتجاوز الربح و الخسارة المادية، و لهذا يقول أمير المؤمنين : "إن الزاهدين في الدين تبكي قلوبهم و إن ضحكوا" في حين أن أهل الدنيا تضحك قلوبهم و إن بكوا..".و كُنْتُ أَظُنُ ايضا فيما سَبَقْ أَنْ البُكاء و إِذْرافَ الدُمُوعْ شَعيرةٌ خُصِصَت كَطَقْسٍ من طُقوسِ الوداع الأخير، لكننا نرى ونقرأ هنا شيء آخر، مُصابٌ مِنْ نوعٍ آخر لا شبيه له من أول الدنيا لآخرها، رَضيعٌ يُبْكى عليه ساعة ولادته، رسول الله وابنته وحَشْدٌ كبيرٌ من الملائكة في حال نياح على رضيع بِساعَةِ ولادته، حقاً إني الآن على يقين تام، بأن الحسين قد ضَرَبَ بمصابِهِ كُلَ العاداتِ والتقاليد المتبعة عرض الحائط، و أَنْفَرَدَ بشخصه و ذاته عن الجميع، فسلامٌ على من بكى عليه ساعة مولده رسول الله، و ناحت عليه الزهراء، و جَزَعْ له جبرائيل والحشد العظيم، و قد حاولت فهم لغة البكاء و جمع ما كُتب عنها، فوجدت كاتبا يخبرني أنها غسيل للجروح و للهموم، و آخر يخبرني أنها حكرا على النساء، و أنّ الرجال يبكون في قلوبهم فقط.

و أيضا آخر يُعلق بأنك يجب أنْ تحبس دموعك قدر استطاعتك، لأنّ دموعك مصدر لاستضعافك من الآخرين وأخيرا وليس آخرا، فكرة لكاتب لم أستوعبها تماما يخبرني أنك يجب أنْ تبكي حتى تُشعر الآخر باحتياجك لهُ، و قد عرف عن البكاء أنه يكون عند الحزن، و أّنه مظهر من مظاهر النقص و العيب، فإن السنة النبوية حافلة بالمواقف لبكاء النبي، و استنادا الى ما سبق ارتأت الباحثة الكتابة في هذا الموضوع وجعله بعنوان : فلسفة البكاء على الامام الحسين

الملخص الإنجليزي

Chapter One: targeted research to answer the following questions: 1.

Why cry over Hussein? 2.

Do crying behavior is flawed? 3.

Is the property remains for women to force their emotions and not to the possibility of their hearts for the misfortunes? 4.

Are the fact crying wash wounds and anxieties? 5.Can man loses his pride and becomes weak the eyes of others in the case of crying? 6.hl crying philosophy transcends all that..lha time and has its time and its style? Limits Search: Search identifies with talk on the subject, in order to serve Investigation research.

The first topic-why we cry, Section II photos of crying: Chapter II Section I.

Why cry over Hussein (peace be upon him) / second topic-theories that explain the revolution of Imam Hussein, the prophet (peace be upon him) Chapter III -alambges first - the weeping angels and prophets and Prophet Ahlulbayt the Imam Hussein, peace be upon him: Section II weeping men and women: Section III functions tears Chapter IV Section One-types of tears: The second topic-modern studies of variable tears, and then the conclusions and recommendations and a list of sources

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1245020

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

النوري، إبتسام سعدون محمد. 2017-09-30. فلسفة البكاء على الحسين عليه السلام. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري )2016 : : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 2 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 467-506.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245020

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

النوري، إبتسام سعدون محمد. فلسفة البكاء على الحسين عليه السلام. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245020

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

النوري، إبتسام سعدون محمد. فلسفة البكاء على الحسين عليه السلام. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري )2016 : : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245020