استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات

Other Title(s)

The development of designs derived from Islamic art to enrich the aesthetic aspect of furniture fabrics

Time cited in Arcif : 
1

Author

عبد الغفار، هند صالح سليمان

Source

مجلة الفنون و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 6, Issue 3 (31 Jul. 2019), pp.79-89, 11 p.

Publisher

Damietta University faculty of Applied Arts

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

11

Main Subjects

Arts
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

الفن الاسلامي هو من اقدم الفنون عراقة بل يعتبر هو اساس كل الفنون و الذي يوضح الحضارة و فنونها المختلفة كما انهذا الفن عمل علي ابراز الجمال و إظهاره بكافة تفاصيله من خطوط و زخارف و كتابة و آيات قرآنية خصائص تميزهعن غيرة من الفنون و الحضارات من حيث الزخارف و النقوش التي تحتوي عليها التصميمات الاسلامية و ما بها منجمال و تناغم بين تنسيق التكرار للوحدات الزخرفية المختلفة و لذلك كان للفن الاسلامي اثر بالغ في استلهام الفنانينللاقتباس و التجديد و الابتكار)م 1 ص 86 ( في مجال التصميم بصفة عامة و من هنا كانت فكرة البحث و التي تتضح من خلالالتساؤل التالي و هو ما مدي امكانية اقتباس تصميمات مبتكرة و مستحدثة من جماليات الفن الاسلامي يصلح تنفيذها علياقمشة المفروشات و يهدف البحث الي إعداد مقترحات لتصميمات مختلفة تعمل علي اظهار القيم الجمالية للزخارفالاسلامية و يفرض البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين في تحقيق الجانب الابتكاريفي التصميمات المقترحة و كانت أهم نتائج البحث هي أن للفن الاسلامي دور فعال في اثراء القيم الجمالية لأقمشةالمفروشات و يظهر ذلك من خلال تقييم التصميمات المقترحة بالبحث من قبل المحكمين و التي حصلت علي نسب94.67 % معامل جودة و التي تثبت نجاح التصميمات المقترحة بالبحث و كانت أهم توصيات: تتراوح بين 87.73البحث هي ضرورة استخدام الفن الاسلامي و ما به من جماليات وتوظفها في مجال التصميم بصفة عامة.

American Psychological Association (APA)

عبد الغفار، هند صالح سليمان. 2019. استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية،مج. 6، ع. 3، ص ص. 79-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245173

Modern Language Association (MLA)

عبد الغفار، هند صالح سليمان. استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية مج. 6، ع. 3 (تموز 2019)، ص ص. 79-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245173

American Medical Association (AMA)

عبد الغفار، هند صالح سليمان. استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية. 2019. مج. 6، ع. 3، ص ص. 79-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245173

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1245173