دراسة أسلوبية في خطب الإمام السجاد عليه السلام : خطبته في الشام انموذجا

Author

عبيات، عاطي

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Arabic Abstract

لا جدال بأن قريش أفصح العرب وبلغتهم نزل القرآن وأفصح قريش هم بني هاشم، وأفصح من بني هاشم رسول الله صل الله عليه و سلم وبعده أمير المؤمنين علي بن أبي طلب عليه السلام وأولاده المعصومين بداء من الإمام الحسن عليه السلام ووصولا إلى المهدي المنتظر (عج) ومن جملة ذرية النبي والذي شغل الناس قديما وحديثا بذكر فصاحته واساليبه الأدبية والبلاغية، هو الإمام السجاد عليه السلام والذي يعتبر سندا وركيزة من ركائز تخليد الثورة الحسينية ومحي جديد للرسالة السماوية بعد ما حاولت السلطة الأموية بزعامة معاوية وابنه يزيد الطاغية طمسها، لذلك انبري الإمام السجاد عليه السلام بعد حادثة كربلاء في التصدي بكل حزم لتلك الممارسات اليائسة والفاشلة.

فاتخذ من الخطب والدعاء والنجوى سلاحا حادا يقض مضاجع الأعداء، فكانت خطبته الشهيرة في مجلس يزيد الطاغية في شام بمثابة زلزال مدوي هدم اركان سلطان بني أمية بينما كان العدو اللدود يهلهل بنشيد النصر ويهز بسيوف الجور فخرا.

فمن الناحية الأدبية كان الإمام يمتلك ناصية أدب الدعاء والنجوى، وبهذا الأسلوب الرائع استطاع أن يهز المشاعر، ويكشف الحقيقة، مما جعل يزيدا يخضع لكل مطالب الإمام في الرجوع إلى المدينة وإنهاء عملية السبي.

فالطريقة الأدبية التي اتخذها كانت أسلوبا مبتكرا في إيصال الفكر الإسلامي والمفاهيم الإسلامية الأصلية إلى القلوب الضمآء، والأفئدة التي تهوي إليها لتقتطف من ثمراتها، وتنهل من معينها، فكانت بحق عملية تربوية نموذجية رائعة استلهم الإمام جوانبها من سير الأنبياء وسنن المرسلين.

وهذه الدراسة عبر المنهج التحليلي بصدد دراسة أسلوبية لخطبة الإمام السجاد عليه السلام في الشام علي المستوى الصوتي والتركيبي، في محاولة لفهم القوة الأدبية الكامنة في هذه الخطبة وبيان مدي تأثيرها في إيقاظ الوعي المعرفي وتحفيز عواطف المتلقي تجاه ما حدث في كربلاء وما تمخض من تبعات وخيمة علي الصعيد السياسي والاجتماعي والأخلاقي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1245190

American Psychological Association (APA)

عبيات، عاطي. 2018-03-31. دراسة أسلوبية في خطب الإمام السجاد عليه السلام : خطبته في الشام انموذجا. المؤتمر العلمي بوقائع جائزة الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام للإبداع الفكري (2014 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 12، ع. 46، ج. 2 (عدد خاص) (آذار 2018)، ص ص. 337-357.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245190

Modern Language Association (MLA)

عبيات، عاطي. دراسة أسلوبية في خطب الإمام السجاد عليه السلام : خطبته في الشام انموذجا. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2018-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245190

American Medical Association (AMA)

عبيات، عاطي. دراسة أسلوبية في خطب الإمام السجاد عليه السلام : خطبته في الشام انموذجا. . المؤتمر العلمي بوقائع جائزة الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام للإبداع الفكري (2014 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245190