دور مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي : دراسة تقويمية

Other Title(s)

The role of quality assurance center at Alexandria university in continuous enhancement of academic and institutional performance : an evaluative study

Time cited in Arcif : 
3

Author

الشامي، السعيد سعد السعيد

Source

دراسات تربوية و نفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق

Issue

Vol. 33, Issue 101 (31 Oct. 2018), pp.243-346, 104 p.

Publisher

Zagazig University Faculty of Education

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

104

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقويم دور مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي من خلال تعرف مدى نجاح المركز في أداء المهام المنوطة به في ضوء آراء القائمين على المركز (مقدم الخدمة) و مديري وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة و معاهدها (المستفيد من الخدمة) و من ثم تحديد نقاط القوة و الضعف في أداء المركز بما يسهم في وضع تصور مقترح لتدعيم جوانب القوة و تلافي جوانب الضعف.

وقد استخدم المنهج الوصفي لرصد الظاهرة و تعرف جميع أبعادها.

و استخدمت الدراسة "المقابلة شبه المقننة" كأداة رئيسة لجمع البيانات بالإضافة إلى تحليل الوثائق الرسمية والموقع الإلكتروني للمركز.

وقد طبقت استمارة المقابلة شبه المقننة على عينة قوامها (21) عضو هيئة تدريس : 4 منهم يمثلون الأعضاء القائمين على مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية - مقدم الخدمة - (مدير المركز و نوابه الثلاثة) و 17 من مديري وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة و معاهدها - المستفيد من الخدمة - (ثمانية من كليات و معاهد معتمدة و تسعة من كليات و معاهد غير معتمدة).

وقد توصلت الدراسة إلي جملة من النتائج من أبرزها: وجود اتفاق بين مقدم الخدمة و المستفيد منها على نجاح المركز في أداء ست من المهام المنوطة بالمركز مع وجود بعض الاختلافات فيما يتعلق بالإشراف على "نظام المراجعة الداخلية" بالكليات فعلى حين يرى القائمون على المركز أن هذه المهمة تؤدى بنجاح يري مديرو وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة و معاهدها أن نمط المراجعة يتسم بالشكلية الأمر الذي صارت معه الجودة "جودة و رقية".

كما يوجد اتفاق بين مقدم الخدمة و المستفيد منها على إخفاق المركز في أداء ثلاث من المهام المنوطة به من أبرزها تحفيز الطلاب و توعيتهم للمشاركة في أنشطة مركز ضمان الجودة المختلفة" كما يوجد اتفاق بينهم حيال عديد من نقاط القوة و نقاط الضعف في نظام ضمان الجودة بالجامعة وأنه يركز على التحسين المستمر في الوقت الذي لا تتوافر نظم محاسبية.

و خلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتحسين أداء مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

American Psychological Association (APA)

الشامي، السعيد سعد السعيد. 2018. دور مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي : دراسة تقويمية. دراسات تربوية و نفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق،مج. 33، ع. 101، ص ص. 243-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245255

Modern Language Association (MLA)

الشامي، السعيد سعد السعيد. دور مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي : دراسة تقويمية. دراسات تربوية و نفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق مج. 33، ع. 101 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 243-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245255

American Medical Association (AMA)

الشامي، السعيد سعد السعيد. دور مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي و المؤسسي : دراسة تقويمية. دراسات تربوية و نفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. 2018. مج. 33، ع. 101، ص ص. 243-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1245255

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 344-346

Record ID

BIM-1245255