إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم و المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

البلهان، عيسى محمد
الخليفي، إبراهيم محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 33, Issue 4 (30 Jun. 2017), pp.379-406, 28 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة المساعدات المعينات للأمهات في رعاية أطفالهن في العالم بصفة عامة و أقليم الخليج العربي بصفة خاصة و هدفت الدراسة الحالية الكشف عن رأي الأم في استخدام الخادمات و المربيات و الكشف عن العلاقة بين إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية المتعلقة بالأم و أسرتها و تكونت عينة الدراسة من 100 أم لأطفال الصف الأول من رياض الأطفال بمتوسط عمري 3.5 – 4.5 سنة للطفل من ثلاث مدارس خاصة في منطقة حولى وتم الاعتماد في جمع المعلومات المتعلقة بالأم و الأسرة عن طريقة المقابلات الشخصية مع الأم أو المكالمات التليفونية في حين قام الباحثان و مساعديهم بتطبيق استبانة إدراك الأم لوظائفها التربوية في ظل وجود الخدم و المربيات عن طريق المقابلة التليفونية و ذلك لمجموعة من المدارس في دولة الكويت هي مدارس التكامل و المعالي و الخليج الانجليزية وقد استغرقت عملية جمع البيانات حوالى الأسبوعين و أسفرت نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة المستقلة عن أن 48 % من المشتركات بالدراسة جامعيات وأن 71 % من المشتركات بالدراسة عاملات وأن 72 % من المشتركات بالدراسة هن ذوات دخل متوسط فأعلى وأن 70 % من المشتركات بالدراسة ذوات انشغال خفيف عن الطفل وأن 77 % من المشتركات لديهن بالإضافة للطفل المبحوث ثلاثة أطفال أو أكثر و أن عدد الخدم في البيوت المبحوثة تراوح بين خادمة واحدة أو اثنتين لدى 82 % من المشتركات بالدراسة و أقرت 72 % من المشتركات بالدراسة بأن نسبة مساهمة الأب في تربية الأبناء متوسطة إلى كبيرة كما أسفرت نتائج تحليل معاملات ارتباط المتغيرات المستقلة "المستوى التعليمي للأم و عملها و مستوى دخل أسرتها و درجة انشغالها و عدد أبنائها و عدد الخدم في المنزل و مستوى مشاركة الأب في تربية الأبناء "مع بنود المتغير التابع "رؤية الأم نحو وظائفها التربوية في سياق وجود الخدم و المربيات "إلى تباين في العلاقة الارتباطية بين تلك المتغيرات المبحوثة.

American Psychological Association (APA)

الخليفي، إبراهيم محمد والبلهان، عيسى محمد. 2017. إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم و المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية. مجلة كلية التربية،مج. 33، ع. 4، ص ص. 379-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1246790

Modern Language Association (MLA)

الخليفي، إبراهيم محمد والبلهان، عيسى محمد. إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم و المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية. مجلة كلية التربية مج. 33، ع. 4 (حزيران 2017)، ص ص. 379-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1246790

American Medical Association (AMA)

الخليفي، إبراهيم محمد والبلهان، عيسى محمد. إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم و المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية. مجلة كلية التربية. 2017. مج. 33، ع. 4، ص ص. 379-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1246790

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1246790