النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

وفاء عدنان حميد

المصدر

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

العدد

المجلد 12، العدد 49 (31 أغسطس/آب 2018)، ص ص. 309-323، 15ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف

تاريخ النشر

2018-08-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

الملخص AR

يتناول هذا البحث النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الاسلامي حتى الغزو المغولي، وأهمية هذا البحث يهدف إلى تسليط الضوء على النشاط الاقتصادي في هذه المدينة التي عرفت بأتساع النشاط الاقتصادي فيها وكثرة خيراتها كالذهب والديباج والحرير فضلا عن وفرة ميائها وتنوع محاصيلها وأسواقها العامرة وموقعها الجغرافي المتميز الذي يطل بين أقليم خراسان وبلاد ما وراء النهر وكانت هذه المدينة همزة وصل بين الحضارات المختلفة، وتزداد هذه الاهمية الاقتصادية بعد أن فتح المسلمين المدينة في خلافة عثمان بن عفان ∙ حيث أصبحت هذه المدينة ذات طابع اسلامي اعتبارا من سنة 30ه/650م وقد تخللها فترات من السيطرة عليها من قبل بعض الممالك الاسلامية حتى دمرها المغول عند بدء هجماتهم الكاسحة على ديار الاسلام في عهد جنكيزخان وكان ذلك في سنة 61ه / 1221م.ومع ذلك أن هذه الدراسة شخصت فترات حرجة من مراحل هذه المدينة أثر بالسلب على النشاط الاقتصادي في المدينة وتخريب الاراضي الزراعية إلا أن هذه المدينة دائما ما تتجاوز تلك الازمات بمرور فترة وجيزة حتى يعاود نشاطها الاقتصادي من جديد رغم أن تلك الظروف ربما منعتها من تبوء مكانة أكبر في الشأن الاقتصادي.أما ما يخص الاحوال الاقتصادية في مدينة بلخ في عصرها المغولي فقد نوهت الدراسة إلى الجرائم البشعة التي أركتبها المغول بحق سكانها المسلمين والذي كان دوافعها مالية في الاساس أثر رفض سكان هذه البلاد دفع الاتاوات الكبيرة التي فرضها عليهم هؤلاء الغزاة مما راح ضحيتها الالاف السكان البلخيين.

الملخص EN

This research deals with the economic activity in the city of Balkh since the Islamic conquest until the Mongol invasion.

The importance of this research aims to shed light on the economic activity in this city، which is known for its wide economic activity and its abundance of goods such as gold، brocade and silk، as well as its richness، diversity of crops، Which is located between the province of Khorasan and the countries beyond the river and this city was a link between different civilizations، and increase this economic importance after the Muslims opened the city in the succession of Osman ibn Affan (Reza)، where the city has become of an Islamic nature In the year 30 AH / AD 650 AD، it was divided by periods of control by some of the Islamic kingdoms until it was destroyed by the Mongols at the start of their sweeping attacks on the lands of Islam in the era of Genghis Khan، in the year 618 AH / 1221 AD.

However، this study has identified critical periods of this city's impact on the economic activity in the city and the destruction of agricultural land، but this city always exceed these crises after a short period to re-economic activity، although these circumstances may have prevented them from taking a greater place In economic affairs.

As for the economic conditions in the city of Balkh in the Mongol era، the study pointed to the ugly crimes committed by the Mongols against their Muslim population، which was motivated financially in the first place by the refusal of the inhabitants of this country to pay the large royalties imposed by these invaders، killing thousands of Balkans

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

وفاء عدنان حميد. 2018. النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 12، ع. 49، ص ص. 309-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247398

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

وفاء عدنان حميد. النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 12، ع. 49 (آب 2018)، ص ص. 309-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247398

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

وفاء عدنان حميد. النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2018. مج. 12، ع. 49، ص ص. 309-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247398

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 319-322

رقم السجل

BIM-1247398