جريمة تهريب المهاجرين و الجزاءات المترتبة عنها في التشريع الجزائري

العناوين الأخرى

The crime of smuggling migrants and the penalties thereof in Algerian legislation

المؤلفون المشاركون

بلقاسم، نابد
أحمد بشارة موسى

المصدر

الدراسات القانونية المقارنة

العدد

المجلد 7، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 1165-1182، 18ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي كلية الحقوق و العلوم السياسية مخبر القانون الخاص المقارن

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

إن تزايد الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية بين الدول المتقدمة و الدول المتخلفة و عدم الاستقرار وحالة اللاأمن دفع بالفرد إلى الرغبة في الوصول إلى حياة أفضل وذلك عن طريق اللجوء إلى الهجرة سواء بطريقة قانونية أو بإتباع وسائل غير قانونية سرية كانت أو غير ذلك كعبور الحدود خلسة من خلال التعاقد مع عصابات متخصصة بتهريب المهاجرين.

حيث أصبحت هذه الأخيرة مصدر قلق يواجه أمن و استقرار الدول فتجلت ذروتها فيما يعرف "بجريمة تهريب المهاجرين" وذلك باعتبارها من الجرائم العابرة للحدود الوطنية كما أنها تعد من جرائم الخطر و كذا الجرائم المستمرة لأن بعض أفعالها المكونة للركن المادي تستغرق بعض الوقت لتحققها.

و الباحث في هذا الموضوع و المطلع على الإحصائيات الميدانية و التقارير الإعلامية يلاحظ التفاقم و الانتشار الكبير و المذهل الذي تشهده هذه الجريمة الأمر الذي دفع بالعديد من الدول إلى السعي لمكافحتها على غرار المشرع الجزائري الذي سن نصوصا قانونية و آليات خاصة تهدف إلى الحد من تناميها و عقوبات لمرتكبيها.

الملخص EN

The increasing social, economic and political differences between developed and underdeveloped countries, instability and insecurity, pushed the individual to the desire to reach a better life, by resorting to immigration, whether legally or by using illegal means, secret or otherwise, as crossing the border Surreptitiously by contracting gangs specialized in smuggling migrants.

As the latter has become a source of concern facing the security and stability of states, its climax has become evident in what is known as the "crime of smuggling migrants", as it is a transnational crime, as it is a crime of danger as well as continuing crimes because some of its actions that constitute the material pillar take some time to achieve.

And the researcher on this topic, who is familiar with field statistics and media reports, notes the great and surprising spread and proliferation witnessed by this crime, which prompted many countries to strive to combat it, similar to the Algerian legislator who enacted legal texts and special mechanisms aimed at limiting their growth and penalties for their perpetrators.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلقاسم، نابد وأحمد بشارة موسى. 2021. جريمة تهريب المهاجرين و الجزاءات المترتبة عنها في التشريع الجزائري. الدراسات القانونية المقارنة،مج. 7، ع. 1، ص ص. 1165-1182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247459

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلقاسم، نابد وأحمد بشارة موسى. جريمة تهريب المهاجرين و الجزاءات المترتبة عنها في التشريع الجزائري. الدراسات القانونية المقارنة مج. 7، ع. 1 (2021)، ص ص. 1165-1182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247459

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلقاسم، نابد وأحمد بشارة موسى. جريمة تهريب المهاجرين و الجزاءات المترتبة عنها في التشريع الجزائري. الدراسات القانونية المقارنة. 2021. مج. 7، ع. 1، ص ص. 1165-1182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247459

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 1180-1182

رقم السجل

BIM-1247459