تحليل الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية بالجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات

Other Title(s)

Analysis of educational practice in teaching sports activities in Algeria under the competencies approach

Joint Authors

مقراني، جمال
بختاوي، جمال

Source

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 13, Issue 2 ب قسم العلوم الاجتماعية (31 Jul. 2021), pp.285-293, 9 p.

Publisher

Benbouali Hassiba University of Chlef

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

من خلال هذا البحث يهدف الباحثان إلى تحليل الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية للطور الثانوي بالجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات حيث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي لكونه أنسب منهج للوصول إلى أهداف بحثنا وقد أجرى الباحثان الدراسة على مجتمع إحصائي ممثل في عينة مكونة من 206 أستاذ لمادة التربية البدنية و الرياضية العاملين ببعض ثانويات الولايات الغربية من الجزائر باستخدام استمارة استبيان بعد عرضها على المحكمين و ذوي الخبرة و الاختصاص وتوصل الباحثان إلى القول أن الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية تتم بناءا على مجموعة من المعطيات إذ تتم بناءا على الأهداف بداية من التقويم التشخيصي الذي يكون في بداية الوحدة التعليمية و الإجراءات التعليمية من طرائق و أساليب و استراتيجيات تدريسية و التقويم بكل أنواعه كالتقويم التشخيصي و التقويم التكويني الذي يساير العملية التعليمية و التقويم التحصلي عند نهاية التوزيع الدوري و اعتبر الباحثان هذه الفكرة كطريق لإصلاح الشأن التربوي من خلال إصلاح المواد التعليمية.

Abstract EN

In this research We aim to analysis the teaching practices in the study of secondary sports activities in Algeria in under the competencies approach .Where the researchers used the descriptive approach, the researchers study represented in a sample of 206 physical education and sports teachers working in some secondary schools in cities in western Algeria using a questionnaire after having presented to the referees,The researchers came to say that the educational practice in the study of sports activities is carried out on the basis of the objectives from the diagnostic assessment that the teachers carry out at the start of the teaching unit and educational procedures, including methods, teaching strategies and evaluation of all kinds, such as assessment, diagnosis and evaluation Training who drives the educational process as a student is at the center of the educational process and the assessment of prior learning at the end of the periodic distribution The researchers considered this idea as a way to reform the educational issue

American Psychological Association (APA)

بختاوي، جمال ومقراني، جمال. 2021. تحليل الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية بالجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 13، ع. 2 ب قسم العلوم الاجتماعية، ص ص. 285-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247774

Modern Language Association (MLA)

بختاوي، جمال ومقراني، جمال. تحليل الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية بالجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 13، ع. 2 ب قسم العلوم الاجتماعية (تموز 2021)، ص ص. 285-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247774

American Medical Association (AMA)

بختاوي، جمال ومقراني، جمال. تحليل الممارسة التعليمية في درس الأنشطة الرياضية بالجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2021. مج. 13، ع. 2 ب قسم العلوم الاجتماعية، ص ص. 285-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247774

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 292-293

Record ID

BIM-1247774