أثر المزايا الجبائية و التسيير الجبائي في تحسين الأداء الضريبي للمؤسسات في الجزائر : دراسة احصائية لعينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ولاية تلمسان

Other Title(s)

The role of tax benefits and tax management in improving the tax performance of SMEs in Algeria : statiscal study of a group of SMEs intlemcen

Joint Authors

سلطاني، سمير
بوشيخي، عائشة

Source

دفاتر MECAS

Issue

Vol. 17, Issue 3 (30 Jun. 2021), pp.452-467, 16 p.

Publisher

Université Abou Bekr Belkaid Laboratoire de Recherche Management des Entreprises et du Capital Social

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

الهدف من هذا البحث هو ابراز أثر المزايا الجبائية الممنوحة في اطار الاصلاحات الضريبية على تحسين الآداء الضريبي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر دون اغفال الدور الهام للتسيير الجبائي الفعال في جعل الامتيازات الجبائية تحقق الفعالية المستهدفة كنتيجة لاهتمام الدولة بهذا القطاع من خلال سياستها الجبائية كونه المصدر الرئيسي لخلق القيمة المضافة و تكوين الثروة.

و الاحلال محل اقتصاد الريع.

لتحقيق هدف البحث قمنا باجراء دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة نصفها مستفيد من المزايا الجبائية و النصف الآخر لم يستفد منها و كانت النتيجة أن المزايا الجبائية تكون أكثر تأثيرا و فعالية اذارافقها تسيير جبائي فعال من طرف المؤسسات.

و رقابة جبائية صارمة من المصالح الضريبية المختصة.

Abstract EN

The aim of the study is to highlight the impact of the tax concessions and taxmanagement on improving the tax performance of SMEs in Algeria.

To achieve this goal, we conducted a field study on a SMEs, half of them benefiting from concessions and half of them non-beneficiaries We concluded that tax concessions increase theireffectiveness if accompanied by effective tax administration by institutions and strict tax control by the state.

American Psychological Association (APA)

سلطاني، سمير وبوشيخي، عائشة. 2021. أثر المزايا الجبائية و التسيير الجبائي في تحسين الأداء الضريبي للمؤسسات في الجزائر : دراسة احصائية لعينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ولاية تلمسان. دفاتر MECAS،مج. 17، ع. 3، ص ص. 452-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1249761

Modern Language Association (MLA)

سلطاني، سمير وبوشيخي، عائشة. أثر المزايا الجبائية و التسيير الجبائي في تحسين الأداء الضريبي للمؤسسات في الجزائر : دراسة احصائية لعينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ولاية تلمسان. دفاتر MECAS مج. 17، ع. 3 (حزيران 2021)، ص ص. 452-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1249761

American Medical Association (AMA)

سلطاني، سمير وبوشيخي، عائشة. أثر المزايا الجبائية و التسيير الجبائي في تحسين الأداء الضريبي للمؤسسات في الجزائر : دراسة احصائية لعينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ولاية تلمسان. دفاتر MECAS. 2021. مج. 17، ع. 3، ص ص. 452-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1249761

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 466-467

Record ID

BIM-1249761