الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة

Other Title(s)

Self-disclosure cross social networking sites, social support and social anxiety for university students

Author

بقطر، شيري مسعد حليم

Source

مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية

Issue

Vol. 2021, Issue 45، ج. 1 (31 Jan. 2021), pp.15-102, 88 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

88

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين الافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل من المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لطلبة الجامعة و كذلك الكشف عن مستوى كل من الافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لطلبة الجامعة بلإضافة إلي التعرف علي تأثير النوع (ذكور/ إناث) كأحد المتغيرات الديموجرافية علي كل من الافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لطلبة الجامعة.

و تكونت العينة من (1443) طالبا و طالبة بكلية التربية بجامعة الزقازيق.

و باستخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لحساب المتوسط الوزني لمتغيرات البحث اختبار(ت) للعينتين المستقلتين و معامل ارتباط بيرسون كانت النتائج كالتالي: مستوى الدرجة الكلية للافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أبعاده المختلفة المساندة الاجتماعية و ابعادها المختلفة و كذلك القلق الاجتماعي لدي طلبة جامعة الزقازيق كانت بالمستوى المرتفع.

كما توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في (الافصاح عن المعلومات الشخصية الافصاح عن العلاقات الأسرية الافصاح عن الأنشطة و الطموحات) وفي الدرجة الكلية للافصاح عن الذات عبرمواقع التواصل الاجتماعي في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في بعد (الافصاح عن الحالات الشعورية و المزاجية) لصالح متوسط درجات الإناث وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في بعد (الافصاح عن الأراء و الاتجاهات) لصالح متوسط درجات الذكور.

كما أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في (المساندة من قبل الأسرة المساندة من قبل المعلمين) وفي الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في بعد (المساندة من قبل الأصدقاء) لصالح متوسط درجات الإناث بالإضافة إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في الدرجة الكلية للقلق الاجتماعي لصالح متوسط درجات الإناث.

كما أشارت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الدرجة الكلية للافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أبعاده المختلفة و الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية و أبعادها المختلفة لدي طلبة جامعة الزقازيق.

في حين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين الدرجة الكلية للافصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أبعاده المختلفة و الدرجة الكلية للقلق الاجتماعي.

American Psychological Association (APA)

بقطر، شيري مسعد حليم. 2021. الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية،مج. 2021، ع. 45، ج. 1، ص ص. 15-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251010

Modern Language Association (MLA)

بقطر، شيري مسعد حليم. الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية ع. 45، ج. 1 (2021)، ص ص. 15-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251010

American Medical Association (AMA)

بقطر، شيري مسعد حليم. الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المساندة الاجتماعية و القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية. 2021. مج. 2021، ع. 45، ج. 1، ص ص. 15-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251010

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1251010