برنامج إثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي و التعاون الرقمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية

العناوين الأخرى

Immersive- based learning program in science to develop the computational thinking skills and the digital collaborative skills for preparatory-stage students

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد

المصدر

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

العدد

المجلد 2021، العدد 45، ج. 1 (31 يناير/كانون الثاني 2021)، ص ص. 163-212، 50ص.

الناشر

جامعة عين شمس كلية التربية

تاريخ النشر

2021-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

50

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج اثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي و مهارات التعاون الرقمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية و تمثلت مشكلة البحث الحالي في "ضعف مهارات الجاهزية المستقبلية لدى الطلاب و منها مهارات التفكير الحاسوبي و التعاون الرقمي كأحد متطلبات التحول الرقمي و مهارات 2025" و هو ما أكدت عليه دراسات مستحدثة عدة وتم التأكد منه واقعيا بتطبيق أداتي تقييم البحث على مجموعة من طلاب المرحلة الإعدادية و عددهم (60 طالب و طالبة) بمدرستين بالقاهرة- مصر و كانت النتائج غير دالة احصائيا".

و للتغلب على هذه المشكلة و تلبية متطلبات التحول الرقمي في مجال التعليم و المهارات المستجدة تم إعداد برنامج قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لأثره البالغ في تشكيل فكر الطلاب بشكل رقمي حيث تم إعداد أداتي البحث و المتمثلة في "دليل الطالب و ملحقاته و دليل المعلم و ملحقاته" في موديولين تعليميين داخل البرنامج الاثرائي وأداتي التقييم المتمثلة في "اختبار التفكير الحاسوبي و مقياس التعاون الرقمي" وتم اختيار مجموعة البحث و التي تكونت من (30) طالب بمدرسة الفارابي- بإدارة شرق القاهرة و طبقت أدوات البحث على مجموعة البحث.

وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيا في اختبار التفكير الحاسوبي عند مستوى دلالة (0.05) بين التطبيق القبلي و البعدي بينما دال عند مستوى (0.01) بين القياس القبلي و البعدي لمقياس التعاون الرقمي و أوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد و تطوير مناهج العلوم و كذا برامج إعداد المعلم إلى الأخذ بمتطلبات عصر التحول الرقمي و مهارات الجاهزية المستقبلية و جميع مهاراتها في إعداد و تدريس مناهج العلوم بكافة مستوياتها و مراحلها الدراسية لإعداد طلاب مواكبين لمستجدات الرقمنة و مهاراتها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد. 2021. برنامج إثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي و التعاون الرقمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2021، ع. 45، ج. 1، ص ص. 163-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251526

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد. برنامج إثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي و التعاون الرقمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 45، ج. 1 (2021)، ص ص. 163-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251526

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد. برنامج إثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي و التعاون الرقمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2021. مج. 2021، ع. 45، ج. 1، ص ص. 163-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251526

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1251526