آثار الكاهن "منو- مس" "mnw- ms" بإقليم "تا- ور

Joint Authors

العابدين، عادل أحمد زين
إبراهيم عبد الرحمن عبد العال
بكري، إسلام أحمد عبد العال

Source

المجلة العلمية بكلية الآداب

Issue

Vol. 2021, Issue 44 (31 Jul. 2021), pp.1-25, 25 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Art

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

History and Archaeology

Topics

Abstract AR

قدم الباحث دراسة تحليلية لآثار الكاهن "منو- مس" بالإقليم الثامن "تا-ور" من أقاليم مصر العليا، كما قام الباحث بحصر آثار الكاهن المكتشفة بالإقليم حتى الآن وهى عبارة عن مجموعة من التماثيل و عددها: ثلاثة تماثيل من الجرانيت، أربع تماثيل أوشابتى، جزء من ظهر تمثال، و مجموعة من البقايا الحجرية لــ (مقبرة / مقصورة) لـــ " منو – مس" عبارة عن: لوحة أو نقش على كتلة حجرية، خمس قطع حجرية، قطعة من عتب باب، جزء من مائدة قرابين، جزء من إناء قرابين، وذلك للوقوف على دور و مهام الكاهن بالإقليم، و كذا الإحاطه بالجوانب الأثرية التاريخية و الحضارية لتلك الحقبة في هذا الإقليم، وتوصل الباحث من خلال الدراسة إلى تتبع ألقاب ووظائف الكاهن "منو-مس" التى تنتظم على النحو التالى: الحاكم المحلى (العمدة)، المشرف على كهنة كل آلهة مقاطعة تا-ور، المشرف على مجلس قضاة شو و تفنوت، الكاهن الأول لأنحور، المتيم بآست العظيمة، الحي في محيطها، مقدم الخبز الكثير للقرابين اليومية، الكاتب الملكى، الكاهن المرتل، سيد الأرضين، منير (مضىء) أوزير، الأمير الوراثى، حامل ختم ملك مصر السفلى، كبير العرافين في " ثنى "، كاهن العدالة، الحاجب الملكى، كبير حجبة " شو "، إبن " رع " مزينه بالتاج الأبيض (تاج مصر العليا) العظيم.

American Psychological Association (APA)

بكري، إسلام أحمد عبد العال والعابدين، عادل أحمد زين وإبراهيم عبد الرحمن عبد العال. 2021. آثار الكاهن "منو- مس" "mnw- ms" بإقليم "تا- ور. المجلة العلمية بكلية الآداب،مج. 2021، ع. 44، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251781

Modern Language Association (MLA)

بكري، إسلام أحمد عبد العال....[و آخرون]. آثار الكاهن "منو- مس" "mnw- ms" بإقليم "تا- ور. المجلة العلمية بكلية الآداب ع. 44 (تموز 2021)، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251781

American Medical Association (AMA)

بكري، إسلام أحمد عبد العال والعابدين، عادل أحمد زين وإبراهيم عبد الرحمن عبد العال. آثار الكاهن "منو- مس" "mnw- ms" بإقليم "تا- ور. المجلة العلمية بكلية الآداب. 2021. مج. 2021، ع. 44، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1251781

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1251781