فاعلية برنامج إرشادي بيئي للحد من صعوبات النطق و الكلام لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9- 12)‎ سنة

Other Title(s)

The effectiveness of an environmental counseling program for restricting difficulties in pronounciation and speech in a sample of late childhood stage children aged 9-12 years old

Joint Authors

كرم الدين، ليلى أحمد السيد
عبد اللطيف، سهير صفوت عبد الجيد
أسماء طلعت حسان

Source

مجلة العلوم البيئية

Issue

Vol. 43, Issue 1 (30 Sep. 2018), pp.185-212, 28 p.

Publisher

Ain Shams University Institute of Environmental Studies and Rese Arch Accredited

Publication Date

2018-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تعد اللغة المنطوقة على سائر المخلوقات هي مصدر قوة الإنسان و تفرده ووسيلته للتفاهم و التعبير عن رأيه ووصف مشاعره إلا أنها تعتبر من أعقد مظاهر السلوك.

فقد تحدث بعض الاضطرابات التي تؤثر علي الكلام و تجعله عسيرا تنشأ عند الطفل سليم السمع و سليم الإدراك من تقليده للآخرين و أيضا بتقليده للأصوات التي يسمعها و لهذا يعتبر السمع من العناصر الرئيسية للكلام بالإضافة لعنصر الإدراك و العقل و تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو اللغوي من حيث قدرة الطفل على الاستقبال أو الفهم و الإرسال فالطفل ينقل عن و الديه عن طريق التقليد السرعة أو الإبطاء في الكلام كما ينقل عيوبهم اللفظية و ما لها من آثار قى ظهور (مشكلة النطق و صعوبة الكلام) في مراحل التعليم و الهدف من البحث كيفية مساعدة الاطفال المتلعثمين في التعامل مع المجتمع و التخلص من الدوانية لتغلب على التلعثم من خلال البرامج العلاجية.

تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتكوين الإطار النظري للبحث وتم جمع البيانات من خلال استمارة استقصاء و استخدام مقياس التلعثم و مقياس القلق والتوتر المصاحب للأطفال في المرحلة العمرية (9-12) من خلال عينة مكونة من (30) طفل في المرحلة الابتدائية من مدارس الجيزة الابتدائية و أسفرت النتائج على وجود تأثير ذات دلالة عند مستوى معنوية (0.05) على نطق الطفل بشكل طبيعي و مساعدته على التكيف مع الآخرين في بيئته و ساعد البرنامج على خفض القلق النفسي و القلق الاجتماعي و المدرسي و الجسمي المصاحب للطفل الذي يعانى من صعوبة في النطق و الكلام مما يدل على أن العلاج الذى تم مع هؤلاء الأطفال ساعد على تحسين الحالات عنها قبل العلاج.

توصى الدراسة بتنوع الخدمات التدريبية و التعليمية لاطفال المتلعثمين من أجل تحقيق قدرة الاطفال على الحديث المفهوم و القدرة على التعامل مع المجتمع.

Abstract EN

In fact spoken language considers the source of a human being's power, uniqueness and means of communication, comprehending, describing feelings and expression of point of view that distinguishes humans from other creatures.

However, language is one of the most complex aspects of behavior that may encounter some disorders that affect speech and make it difficult.

Language emerges from a child's imitation of others counting on proper healthy hearing, vision and perception.

A child imitates other voices and sounds so, hearing considers the most important element in proper language in addition to element of perception and mindfulness.

Childhood is the one of the most important stages in liguistic growth and development as child transports all that he sees, hears, and percieve into verbal words.

He imitates his parents recieves and sends even slowness in talking and verbal difficulties.

This creates problems in pronounciation and talk in different educational stages.

American Psychological Association (APA)

أسماء طلعت حسان وكرم الدين، ليلى أحمد السيد وعبد اللطيف، سهير صفوت عبد الجيد. 2018. فاعلية برنامج إرشادي بيئي للحد من صعوبات النطق و الكلام لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9- 12) سنة. مجلة العلوم البيئية،مج. 43، ع. 1، ص ص. 185-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252087

Modern Language Association (MLA)

أسماء طلعت حسان....[و آخرون]. فاعلية برنامج إرشادي بيئي للحد من صعوبات النطق و الكلام لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9- 12) سنة. مجلة العلوم البيئية مج. 43، ع. 1 (أيلول 2018)، ص ص. 185-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252087

American Medical Association (AMA)

أسماء طلعت حسان وكرم الدين، ليلى أحمد السيد وعبد اللطيف، سهير صفوت عبد الجيد. فاعلية برنامج إرشادي بيئي للحد من صعوبات النطق و الكلام لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9- 12) سنة. مجلة العلوم البيئية. 2018. مج. 43، ع. 1، ص ص. 185-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252087

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1252087