استخدام الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية لدى عينة من الشباب الجامعي

Other Title(s)

Using the facebook for developing concepts and enviromantal attitudes among a sample of univeristy youth

Joint Authors

معوض، ليلى إبراهيم
نصر، محمد معوض إبراهيم
أيوب، هبه صلاح محمد علي

Source

مجلة العلوم البيئية

Issue

Vol. 41, Issue 3 (31 Mar. 2018), pp.363-387, 25 p.

Publisher

Ain Shams University Institute of Environmental Studies and Rese Arch Accredited

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الي التعرف علي دور استخدام الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية لدى عينة من الشباب الجامعي.

و تتمحور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما علاقة استخدام الفيس بوك بتنمية المفاهيم و الإتجاهات البيئية لدي عينة الشباب الجماعي حيث تعد الدراسة من البحوث الجديدة التي تتناول دور الاعلام الجديد و تأثيره في الشباب و تعمل على دفع الشباب للمشاركة الإيجابية و تفعيل الاتجاهات الايجابية نحو البيئة من خلال التعرف على استخدامات الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية الإيجابية لدى عينه من الشباب الجامعي.


وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بشقيه الوصفي و التحليلي حيث تتضمن الدراسة مسحا ميدانيا لعينة من الشباب الجامعي في جامعة عين شمس ممثلة للتعليم العالي الحكومي و معاهد الجزيرة العليا بالمقطم ممثلة للتعليم العالي الخاص.

من خلال استخدام أداة الاستبيان على عينة قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي في جامعة عين شمس ممثلة للتعليم الحكومي و معاهد الجزيرة العليا بالمقطم ممثلة للتعليم الخاص في كلا من كلية الهندسة ممثلة للكلية العملية وكلية الإعلام ممثلة للكلية النظرية.

وجاءت أبرز النتائج ارتفاع درجة متابعة المبحوثين للصفحات البيئية عبر موقع الفيس بوك و يمكن إرجاع سبب ذلك في أن الصفحات البيئية تعمل على إمداد الجمهور بقدر هائل من المعلومات عن البيئة ومواردها و تعزيز اتجاهاتهم الإيجابية نحو البيئة.

ارتفاع درجة اعتماد المبحوثين الصفحات البيئية عبر موقع الفيس بوك و يمكن إرجاع سبب ذلك في أن الصفحات البيئية تعمل على تزويد أعضائها بالمفاهيم و الاتجاهات و المعلومات البيئية و كذلك التنوع في عرض هذه المعلومات و سهولة و يسر الاستخدام والوصول إليها في أي و قت.

ارتفاع درجة مساهمة المضامين المطروحة عبر موقع الفيس بوك في زيادة معرفة ووعي المبحوثين بالقضايا البيئية.

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد المبحوثين على الصفحات البيئية عبر موقع الفيس بوك و اتجاهاتهم نحو القضايا البيئية المثارة.

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد المبحوثين على الصفحات البيئية عبر موقع الفيس بوك و معرفتهم ووعيهم بالمعلومات حول القضايا البيئية المثارة.

و توصي الدراسة بحماية البيئة من الأمور التي لايمكن تركها و الأهمال فيها فهي تبدء من الفرد نفسه إلى أن تصل إلى الجماعات الأكبر و إلى الشركات و المؤسسات و المصانع و الحكومات.

فيجب على الجميع الحفاظ على البيئة حتى لو بالأمور التي يظنها البعض تافهة مثل رمي الورق و الفضلات في الشوارع و المتنزهات إلى أن تصل إلى مخلفات المصانع و المفاعلات النووية.

و الأهمال في حماية البيئة قد يعرضنا لعواقب خطيرة مثل الأحتباس الحراري و التي تعد من أكبر المشكلات البيئية التي يواجهها كوكب الأرض و التي تغير من مناخ الأرض و تؤثر بشكل كبير على الكائنات التي تعيش فيها.

و لذلك يجب علينا المحافظة على البيئة و عدم الأهمال فيها و من أم وسائل الحفاظ على البيئة هو التوعية بمفهوم البيئة و نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع و طبقاتهم المختلفة.

و من هنا تتجلى أهمية وسائل الأعلام في نشر الوعي البيئي و على أعتبار أن الفيس بوك هو من أهم وسائل الأعلم في العصر الحالي لما له من خصائص تميزه عن وسائل الأعلام الأخرى فالمشترك يستطيع أن يكون صانع للرسالة الأعلامية و ليس مجرد متلقي لها كما أنه يتيح لأعضاءه الاطلاع عليه في أي مكان وزمان متى أراد العضو ذلك ولما له من شهره و أنتشار و اسع.

فكان لابد أن يهتم أصحاب القضايا البيئية بالفيس بوك و الصفحات البيئية عليه و العمل على التعريف بالقضايا البيئية و تنمية الوعي و المفاهيم و الأتجاهات البيئية الإيجابية لدى الأفراد من خلاله و معالجة القصور الموجود في الصفحات البيئية على الفيس بوك.

Abstract EN

The internet was witnessed a remarkable growth in the early 1990s, and the World Wide Web developed, and gave new impetus to all media in all its forms, interactive and current characteristics and the no limited space made available by the internet of this network is an ideal means of electronic publishing, as well as the low cost and ease of movement across geographical borders, and the ability of using the different elements of multimedia as a new tool to attract the internet audience.

From the above, we can identify the problem of the study in the question: "What is the impact of using Facebook in the developing the environmental concepts and trends among a sample of university youth? "The study sought to achieve its principal goal: to recognize the uses of facebook in developing the positive enviromental trends and concepts with a sample of universty youth.

As well as the reliance has been a tool of the questionnaire on a sample of 400 single university youth at Ain Shams University representing governmental education; the institutes of El-Gazira in Moquattam representing private education; Faculty of Engineering representing practical college and the faculty of mass communication college representing the theoretical College.

The most important results of the study: there are many multimedia tools used in the selected enviromental pages which helped the audience of the page to understand its information.

Environmental topics come at the top of the issues through Facebook because it works to stimulate the positive side of young people toward the environment.

The high degree of adoption of respondents environmental pages via Facebook because of providing its members the enviromental concepts and trends information, as well as easiness of information provided through it and the increasing of knowledge and awarness among youth about the enviromental isssue which discussed on facebook.

American Psychological Association (APA)

نصر، محمد معوض إبراهيم ومعوض، ليلى إبراهيم وأيوب، هبه صلاح محمد علي. 2018. استخدام الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة العلوم البيئية،مج. 41، ع. 3، ص ص. 363-387.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252386

Modern Language Association (MLA)

نصر، محمد معوض إبراهيم....[و آخرون]. استخدام الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة العلوم البيئية مج. 41، ع. 3 (آذار 2018)، ص ص. 363-387.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252386

American Medical Association (AMA)

نصر، محمد معوض إبراهيم ومعوض، ليلى إبراهيم وأيوب، هبه صلاح محمد علي. استخدام الفيس بوك في تنمية المفاهيم و الاتجاهات البيئية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة العلوم البيئية. 2018. مج. 41، ع. 3، ص ص. 363-387.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252386

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1252386