التناول الإعلامي المحلي للقضايا الاجتماعية بالجزائر : دراسة ميدانية تحليلية لمضمون برنامج "قضايا المجتمع" بإذاعة غليزان الجهوية

العناوين الأخرى

Treatment of social issues by local communication bodies empirical-analytical approach of "qadaya el moujtamaa (questions problems of society)‎" radio program, regional radio Relizane

المؤلف

بغداد باي، عبد القادر

المصدر

آداب الرافدين

العدد

المجلد 50، العدد 81 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 661-698، 38ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية الآداب

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)
الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر الإعلام المحلي في عالمنا المعاصر واحدا من الحقائق البارزة في في عالم الاتصال و الإعلام ، لما يشهده العالم من تطورات سريعة و متلاحقة في مجال تكنولوجيا الاتصال و المعلومات ، و ما أفرزته من تغيرات على مستوى المفاهيم و التصورات ، و ما أدت إليه من تغيرات على مستوى الممارسات الإعلامية .

و يشكل الاهتمام بالإعلام الجهوي هاجسا عاما لدى الكثير من الدول ، نتيجة التحديات التي أفرزتها العولمة الثقافية و الاتصالية ثم نتيجة ما يمثله هدا النوع من الإعلام كحجاب حاجز ضد الهجمات على الثقافات المحلية و واقي لها من الذوبان .و بينت الدراسات العديدة التي أجريت بدول غربية هدا النوع من الإعلام قد تمكن في فترة وجيزة نسبيا من تحقيق نتائج مؤكدة على الصعيدين الاجتماعي و الثقافي ، و قد أصبح يوظف كبديل للصعوبات التي لم توجد حل لها على المستوى المركزي ، و الإذاعة المحلية واحدة من أهم وسائل هدا النوع من الإعلام ، حيث تأتي أهميتها من كونها تتجه أساسا إلى مجتمعات محلية لها خصائصها المميزة و اهتماماتها المشتركة ، مما يجعلها وسيلة تعكس هدا الوجود و تناقش قضاياه و مشاكله ، كما تقدم المعلومات عنه و له ، و تقترح الحلول و التوجيه و الخدمات ، و تلبي الحاجات التي لا تستطيع الإذاعة المركزية أن تلبيها بالنسبة إلى مجتمعات محلية متعددة و مختلفة ، و بالتالي اعتبرت الإذاعة كوسيلة مساعدة اجتماعية تقوم على ربط علاقات خاصة مع المستمعين الدين هم من بيئة واحدة ، تجمعهم وحدة القضايا و الاهتمامات ، فإن الغاية الأسمى من إقامة إعلام محلي بصفة عامة و إذاعات محلية بصفة خاصة في الدول النامية و التي تصنف الجزائر من بينها هي غاية تنموية و على جميع الأصعدة بالدرجة الأولى ، لما له من دور فعال في التبشير بالقيم الجديدة و العمل على تطوير الحياة الاجتماعية و السلوك الاجتماعي ، و تغيير العادات البالية إلى سلوكيات أفضل بما يتلاءم مع ظروف الحياة العصرية التي يسعى إليها المجتمع ، كما تعتبر الإذاعة المحلية الوسيلة التي يستخدمها المجتمع المحلي للتعبير عن ذاته .

و من هنا اتضح دور الإذاعة المحلية في المجتمعات باعتبارها جزءا من منظومة المجتمع كالتربية و التثقيف و التنمية الاجتماعية و زيادة المعرفة في مختلف الميادين و كذا التعبير عن انشغالات و اهتمامات جمهورها و تزويده بكافة المعلومات و آخر المستجدات سواء المحلية ، الوطنية أو الدولية فتنوعت برامجها و تناولت جميع المواضيع التي تهم المواطن سواء السياسية ، الثقافية أو الدينية و الاجتماعية ، و عليه ارتأينا أن يكون موضوع مذكرتنا هو" الدور الاجتماعي للإعلام المحلي" و ذلك بتسليط الضوء على برنامج يعنى بالقضايا الاجتماعية .

الملخص EN

The field study dealt with the treatment of local "media" communication of business and social issues through an analysis of the content of the "business affairs program" in Relizane regional and local radio.

It is an analytical descriptive study based on the methodology of the content analysis and also on the interview techniques and the questionnaire to analyze the content.

These are the tools to gather as much information as possible from a sample of 6 "business and societal problems" programs between January 24, 2019 and March 07, 2019.

The main objective of the study is to know the role played by local media communication and the participation of local radio in dealing with the social problems of the inhabitants of the region and the interactions that result with the public.

of the wilaya of Relizane through the program "social business".

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بغداد باي، عبد القادر. 2020. التناول الإعلامي المحلي للقضايا الاجتماعية بالجزائر : دراسة ميدانية تحليلية لمضمون برنامج "قضايا المجتمع" بإذاعة غليزان الجهوية. آداب الرافدين،مج. 50، ع. 81، ص ص. 661-698.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252801

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بغداد باي، عبد القادر. التناول الإعلامي المحلي للقضايا الاجتماعية بالجزائر : دراسة ميدانية تحليلية لمضمون برنامج "قضايا المجتمع" بإذاعة غليزان الجهوية. آداب الرافدين مج. 50، ع. 81 (حزيران 2020)، ص ص. 661-698.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252801

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بغداد باي، عبد القادر. التناول الإعلامي المحلي للقضايا الاجتماعية بالجزائر : دراسة ميدانية تحليلية لمضمون برنامج "قضايا المجتمع" بإذاعة غليزان الجهوية. آداب الرافدين. 2020. مج. 50، ع. 81، ص ص. 661-698.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1252801

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1252801