فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة

Joint Authors

عبد الصبور منصور محمد
مكي، هبة كمال
محمود، هدير جمال جاهين

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2021, Issue 35 (31 Jul. 2021), pp.535-573, 39 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج معرفي سلوكى يستهدف تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة بشكل مباشر من خلال تنمية الاستراتيجيات المعرفية التكيفية الإيجابية للتنظيم الانفعالى و تقليل أثر الاستراتيجيات المعرفية اللاتكيفية السلبية كما يلقى البحث الضوء على الآثار السلبية الناتجة عن قصور التنظيم الانفعالى عند الطالب الجامعى وكيف يمكن مواجهتها و مساعدة الطالب على إعادة البناء المعرفي الإيجابى الذى يمكنه من التعامل مع المواقف الانفعالية المختلفة بشكل توافقى و مناسب.

وسوف يتصدى البحث الحالى للإجابة على السؤال الرئيس التالى: " ما فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى في تحسين التنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة" و تكونت عينة البحث من (20) طالبة جامعية من التخصصات العلمية و الأدبية وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين هما (10) مجموعة تجريبية و (10) مجموعة ضابطة و استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى (ذو تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة) وذلك في ضوء القياس القبلى و البعدى و التتبعى لعينة البحث وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة) و البرنامج إلارشادى المعرفي السلوكى لتحسين التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة) و الذى استغرق تطبيقه حوالى (20) جلسة.

وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية Spss للتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات البحث و كذلك اختبار فروض البحث الحالى.

وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي و أبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي و أبعاده الفرعية.

American Psychological Association (APA)

عبد الصبور منصور محمد ومكي، هبة كمال ومحمود، هدير جمال جاهين. 2021. فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2021، ع. 35، ص ص. 535-573.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254156

Modern Language Association (MLA)

عبد الصبور منصور محمد....[و آخرون]. فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 35 (تموز 2021)، ص ص. 535-573.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254156

American Medical Association (AMA)

عبد الصبور منصور محمد ومكي، هبة كمال ومحمود، هدير جمال جاهين. فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2021. مج. 2021، ع. 35، ص ص. 535-573.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254156

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1254156