توظيف قواعد المحدثين في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

Other Title(s)

Employing the rules of muhaddithin in controlling dealing with social media

Author

أبو زهو، شهاب الدين محمد علي

Source

مجلة كلية أصول الدين و الدعوة بأسيوط

Issue

Vol. 2021, Issue 39، ج.1 (31 Mar. 2021), pp.766-835, 70 p.

Publisher

al-Azhar University Faculty of fundamentals religion and advocacy in Assiut

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

70

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

سلط هذا البحث الأضواء الكاشفة على بعض القواعد التي استعملها علماء الحديث النبوي و أوضح بجلاء إمكانية توظيفها في عملية ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وقد اشتمل هذا البحث على تمهيد و مطلبين أولهما: التعريف بقواعد المحدثين ووسائل التواصل الاجتماعي و بيان أهمية ضبط عملية نقل الأخبار بواسطتها.

و المطلب الثاني: القواعد المتعلقة بضبط التداول للمنشورات و نقل الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي (6 قواعد مختارة).


المنهج: قام البحث على اتباع المنهج التأصيلي الاستقرائي التحليلي.


الأهداف: هدف البحث إلى تحقيق أهداف عديدة من أبرزها: الوقوف على ما ورد في قواعد المحدثين حول ضبط عملية نقل الروايات و بيان أحوال الرواة وتوظيفها في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

و إيجاد الحلول العملية الواقعية بأسلوب سهل مبني على القواعد المؤصلة وذلك لمعالجة ظاهرة الاغترار بكل متصدر على وسائل التواصل من غير المؤهلين و لا المتخصصين.


النتائج: حقق البحث نتائج كثيرة غاية في الأهمية من أهمها: وجوب معرفة أحوال الذين يتابع الناس منشوراتهم و ما يبثونه من أخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة ما يتعلق بأمور الدولة و العلوم المختلفة و خصوصيات الناس لحفظ فكر الأمة و ثقافتها من الانحراف وصيانة دينها من التبديل وحماية هويتها من المسخ كما أن البحث قد أبرز بجلاء أهمية توظيف قواعد المحدثين في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.


التوصيات: نشر هذه البحوث التأصيلية المرتبطة بالواقع المعاصر بأساليب مناسبة لجمهور الناس.

و دعوة ذوي التخصصات العلمية المختلفة الشرعية وغيرها إلى توظيف قواعد علومهم في خدمة الواقع و ربطها به بأساليب ميسرة حتى يرتفع مستوى التفكير و تزداد درجة الحذر و الاستيثاق من كل معلومة تعرض عليهم عبر وسائب التواصل الاجتماعي.


American Psychological Association (APA)

أبو زهو، شهاب الدين محمد علي. 2021. توظيف قواعد المحدثين في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة كلية أصول الدين و الدعوة بأسيوط،مج. 2021، ع. 39، ج.1، ص ص. 766-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254342

Modern Language Association (MLA)

أبو زهو، شهاب الدين محمد علي. توظيف قواعد المحدثين في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة كلية أصول الدين و الدعوة بأسيوط ع. 39، ج.1 (2021)، ص ص. 766-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254342

American Medical Association (AMA)

أبو زهو، شهاب الدين محمد علي. توظيف قواعد المحدثين في ضبط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة كلية أصول الدين و الدعوة بأسيوط. 2021. مج. 2021، ع. 39، ج.1، ص ص. 766-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1254342

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1254342