الأوخيروماتا في مصر خلال عصر البطالمة

Author

محمد، عبد اللطيف فايز علي

Source

مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية المصرية

Issue

Vol. 2021, Issue 10، ج. 1 (30 Apr. 2021), pp.98-119, 22 p.

Publisher

Beni Suef University Faculty of Art Department of History

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

History and Archaeology

Topics

Abstract AR

باللغة العربية: تتناول هذه الدراسة موضوع الأوخيروماتا (ὀχύρωματα) في مصر خلال عصر البطالمة من خلال المصادر الأدبية و النقوش والوثائق البردية المؤرخة بعصر البطالمة.

و الأوخيروما هو مصطلح كان يطلق على الحصون و القلاع و الحاميات العسكرية و المباني محكمة البناء و كذلك على التحصينات العسكرية فضلا عن أنه كان يطلق على مبنى الأكروبوليس.

أما عن استخدام المصطلح داخل مصر و الذي ورد في الكتابات الأدبية و النقوش والوثائق البردية المؤرخة بالعصر البطلمي فيبدو أنه لم يختلف كثيرا عنه خارجها ما عدا بعض الاستخدامات القليلة جدا و التي انعكست على ما يحمله من معان فمثلا نجده يحمل المعاني نفسها سالفة الذكر حيث نجده يطلق على القلاع و الحصون و الدفاعات و التحصينات ذات الطابع العسكري و إن كان بعضها قد اختلف عن نظيره المشيد خارج مصر من حيث اتساعها و احتواءها على منازل داخل جدرانها.

كذلك نجد أنه يطلق على نوع من السجون و هو ما لم نجده خارج مصر.



This study deals with the topic of ochyrōmata (ὀχύρωματα

Abstract EN

), in Ptolemaic Egypt, through literary sources, inscriptions, and papyri documents dated to the Ptolemaic period.

The ochyrōma is a term used to refer to fortresses, castles, military garrisons, well-built buildings, as well as military fortifications, as well as the Acropolis.

As for the use of the term inside Egypt, which was mentioned in literary writings, inscriptions, and papyri documents dated to the Ptolemaic Period, it seems that it did not differ much from it outside it, except for some very few uses, which were reflected on its meanings, for example we find it carrying the same meanings, mentioned above

American Psychological Association (APA)

محمد، عبد اللطيف فايز علي. 2021. الأوخيروماتا في مصر خلال عصر البطالمة. مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية المصرية،مج. 2021، ع. 10، ج. 1، ص ص. 98-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255290

Modern Language Association (MLA)

محمد، عبد اللطيف فايز علي. الأوخيروماتا في مصر خلال عصر البطالمة. مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية المصرية ع. 10، ج. 1 (نيسان 2021)، ص ص. 98-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255290

American Medical Association (AMA)

محمد، عبد اللطيف فايز علي. الأوخيروماتا في مصر خلال عصر البطالمة. مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية المصرية. 2021. مج. 2021، ع. 10، ج. 1، ص ص. 98-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255290

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1255290