معوقات استخدام الزراع لوسائل الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعى

Other Title(s)

Obstacles to farmers' use of electronic means of communication in agricultural extension

Joint Authors

ماجدة عبد الله عبد العال
الخولي، محمد إبراهيم عبد الحميد
سناء محمد سليم
الفيشاوي، طه محمد علي

Source

مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية

Issue

Vol. 48, Issue 2 (31 Mar. 2021), pp.599-616, 18 p.

Publisher

Zagazig University Faculty of Agriculture

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

18

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

استهدف البحث بصفة رئيسية دراسة معوقات استخدام الزراع لوسائل الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعى و لتحقيق هذا الهدف تم صياغة الأهداف البحثية الفرعية التالية: التعرف على بعض الخصائص المميزة للمبحوثين و التعرف على الأجهزة التي يستخدمها المبحوثين في الحصول على معلوماتهم و التعرف على المواقع التي يستخدمها المبحوثين للحصول على المعلومات و تحديد درجة استفادة المبحوثين من الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعي و العوامل المرتبطة بها و التعرف على المعوقات التي تواجه المبحوثين عند استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية و مقترحاتهم للحد منها و أجرى هذا البحث في محافظة الشرقية و بلغت عينة البحث 370 مبحوثا من المستخدمين لوسائل الاتصال الالكترونية و أوضح البحث أن حوالى (10، 3% ) من إجمالي المبحوثين يستفيدون من وسائل الاتصال الإلكتروني بدرجة ضعيفة بينما(32، 2% ) من المبحوثين درجة استفادتهم متوسطة في حين(66، 5% ) أى ما يقارب من ثلثى العينة يستفيدون بدرجة كبيرة كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية معنوية بين درجة استفادة المبحوثين من استخدام وسائل الاتصال الإلكترونى و المتغيرات المستقلة التالية: (تعليم المبحوث عدد سنوات الخبرة في العمل الزراعى عدد أفراد الأسرة العاملين بالزراعة حيازة الأرض الزراعية و درجة المشاركة الاجتماعية غير الرسمية و الدرجة القيادية و درجة الاتجاه نحو المستحدثات الزراعية و درجة الاستعداد للتغيير الاتصال بالإرشاد الزراعي اتجاهات الزراع نحو المرشد الزراعي بالقرية) و بينت النتائج أن درجة وجود المعوقات التى تواجه المبحوثين بدرجة ضعيفة بلغت حوالى (0، 8% ) بينما درجة وجودها بدرجة متوسطة بلغت حوالى 24، 1% في حين بلغت درجة وجودها بدرجة كبيرة حوالى 75، 1% و أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية معنويه موجبة عند مستوى معنوية (0، 01) بين درجة وجود المعوقات التي تواجه المبحوثين عند استخدام وسائل الاتصال الإلكترونى و بين المتغيرات المستقلة التالية (تعليم المبحوث عدد سنوات الخبرة في العمل الزراعي عدد الأفراد العاملين بالزراعة الاتجاه نحو المستحدثات الزراعية درجة الاستعداد للتغيير) ووجود علاقة موجبة و طردية عند مستوى معنوية (0، 05) بين وجود المعوقات التى تواجه المبحوثين عند استخدام وسائل الاتصال الإلكتروني و بين المشاركة الاجتماعية الرسمية الاتصال بالإرشاد الزراعى اتجاهات الزراع نحو المرشد الزراعي بالقرية.

American Psychological Association (APA)

سناء محمد سليم وماجدة عبد الله عبد العال والفيشاوي، طه محمد علي والخولي، محمد إبراهيم عبد الحميد. 2021. معوقات استخدام الزراع لوسائل الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعى. مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية،مج. 48، ع. 2، ص ص. 599-616.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255457

Modern Language Association (MLA)

سناء محمد سليم....[و آخرون]. معوقات استخدام الزراع لوسائل الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعى. مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية مج. 48، ع. 2 (2021)، ص ص. 599-616.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255457

American Medical Association (AMA)

سناء محمد سليم وماجدة عبد الله عبد العال والفيشاوي، طه محمد علي والخولي، محمد إبراهيم عبد الحميد. معوقات استخدام الزراع لوسائل الاتصال الإلكتروني في الإرشاد الزراعى. مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية. 2021. مج. 48، ع. 2، ص ص. 599-616.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255457

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1255457