إطار مقترح لتخفيض تكلفة الجودة بإستخدام نظام الهاسب : دراسة تطبيقية في قطاع المنتجات الغذائية

Joint Authors

علي، هبة جمال هاشم
الشريف، محمد بكر عربي عمر
حماده، رانيا حماده عبد الفتاح
الحداد، عماد عبد الرحمن أحمد

Source

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

Issue

Vol. 12, Issue 2 (30 Apr. 2021), pp.224-276, 53 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

53

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى اظهار أثر استخدام نظام الهاسب على رقابية تكاليف الجودة في قطاع المنتجات الغذائية المصرى وذلك بهدف تخفيض التكاليف الكلية من خلال تخفيض تكاليف الجودة عن طريق التحكم في النقاط الحرجة الممثلة لمراكز التكلفة في الأنشطة التصنيعية مع اظهار التأثر على عناصر تكاليف الجودة (الوقاية التقييم الفشل الداخلى و الخارجى).

وقد تم استعراض خطوات تطبيق نظام الهاسب مع التفرق بين المبادئ الأساسية للهاسب و البرامج التمهيدية للتطبيق.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ملائمة نظام الهاسب للرقابة على تكاليف الجودة مما أدى إلى إمكانية العمل على تخفيضها على مستوى أنشطة الوظائف (الإنتاج التسويق الإدارية) مع توضح مدى التأثير على عناصر الجودة وتوضيح اتجاه هذا التأثير.

كما اوصت بضرورة الالزام بتطبيق نظام الهاسب على جميع الوحدات المزاولة للأنشطة المتعلقة بالمنتجات الغذائية على مستوى سلسلة التوريدات لما يحققه التطبيق من ارتفاع لجودة المنتجات مع تخفيض التكاليف.

American Psychological Association (APA)

الحداد، عماد عبد الرحمن أحمد والشريف، محمد بكر عربي عمر وعلي، هبة جمال هاشم وحماده، رانيا حماده عبد الفتاح. 2021. إطار مقترح لتخفيض تكلفة الجودة بإستخدام نظام الهاسب : دراسة تطبيقية في قطاع المنتجات الغذائية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 12، ع. 2، ص ص. 224-276.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255575

Modern Language Association (MLA)

الشريف، محمد بكر عربي عمر....[و آخرون]. إطار مقترح لتخفيض تكلفة الجودة بإستخدام نظام الهاسب : دراسة تطبيقية في قطاع المنتجات الغذائية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 12، ع. 2 (2021)، ص ص. 224-276.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255575

American Medical Association (AMA)

الحداد، عماد عبد الرحمن أحمد والشريف، محمد بكر عربي عمر وعلي، هبة جمال هاشم وحماده، رانيا حماده عبد الفتاح. إطار مقترح لتخفيض تكلفة الجودة بإستخدام نظام الهاسب : دراسة تطبيقية في قطاع المنتجات الغذائية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2021. مج. 12، ع. 2، ص ص. 224-276.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255575

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1255575