استخدام برنامج Office Mix في تنمية الكفايات الإبداعية اللازمة لأداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية في ضوء احتياجاتهم

Author

خالد أحمد حسن

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 82, Issue 2، ج. 1 (30 Apr. 2021), pp.137-186, 50 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR


هدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي مقترح officeMix لتنمية كفايات التدريس الإبداعي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية و لتحقيق ذلك تم تصميم برنامج تدريبي وتم تطبيق أداة البحث (بطاقة الملاحظة الأداء) (واختبار تحصيلي )على عينة البحث المختارة و كانت قوامها(30)معلما للغة العربية بالمرحلة الابتدائية( قبليا و بعديا) بهدف التعرف علي الفروق بين التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث و لتحقيق هدف البحث تم تصميم المحتوى و النشاطات المحققة للأهداف و عرضها من خلال برنامج officeMix.


و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمي اللغة العربية (عينة البحث) في كفايات التدريس الإبداعي في كل من التطبيقين القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة و الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي كما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفايات التدريس الإبداعي وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات و المقترحات من أهمها: الاستفادة من أداة و مواد البحث المستخدمة( بطاقة ملاحظة البرنامج التدريبي المقترح ) في تطوير أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لتنمية كفايات التدريس الإبداعي مما ينعكس علي تنمية التفكير لدي تلاميذهم و ضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية من البرامج التدريبية التي تهتم بتنمية مهارات استراتيجيات التدريس الفعال و التعلم المتمركز حول التلميذ للوصول بالتعليم إلي المتعة و الإثارة و الفاعلية و ربط الواقع بما يدرسة التلميذ مع ضرورة تنمية القيم و المهارات الحياتية.

.






الكلمات المفتاحية: كفايات التدريس الإبداعي OfficeMix الاحتياجات التدريبة

American Psychological Association (APA)

خالد أحمد حسن. 2021. استخدام برنامج Office Mix في تنمية الكفايات الإبداعية اللازمة لأداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية في ضوء احتياجاتهم. مجلة كلية التربية،مج. 82، ع. 2، ج. 1، ص ص. 137-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255591

Modern Language Association (MLA)

خالد أحمد حسن. استخدام برنامج Office Mix في تنمية الكفايات الإبداعية اللازمة لأداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية في ضوء احتياجاتهم. مجلة كلية التربية مج. 82، ع. 2، ج. 1 (نيسان 2021)، ص ص. 137-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255591

American Medical Association (AMA)

خالد أحمد حسن. استخدام برنامج Office Mix في تنمية الكفايات الإبداعية اللازمة لأداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية في ضوء احتياجاتهم. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 82، ع. 2، ج. 1، ص ص. 137-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1255591

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1255591