فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Author

عبد العزيز، أروى السعيد الجندي

Source

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

Issue

Vol. 18, Issue 131 (31 Mar. 2021), pp.90-132, 43 p.

Publisher

The Educational Association for Social Studies

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

43

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنميـة المفاهيم التاريخـــية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية و تكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي تم توزيعهم علي مجموعتين أحدهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية و الأخرى تجريبية درست الانفوجرافيك و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي و المنهج الشبه تجريبي و تمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم التاريخية و اختبار مهارات التفكير الاستدلالي و استخدمت الباحثة برنامج (SPSS) لتحليل النتائج ثم تفسيرها وتوصل البحث في نتائجه إلى: - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0، 01) بين متوسطي درجات الطلاب (عينة البحث) في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.

- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0، 01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح التطبيق البعدي.

- يوجد أثر لفاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ علي تنمية المفاهيم التاريخية و بعض مهارات التفكير الاستدلالي لدي طلاب العينة.

و بهذا قد أكدت نتائج البحث فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنميـة المفاهيم التاريخـــية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية و قدم البحث عددا من التوصيات و المقترحات المناسبة.

American Psychological Association (APA)

عبد العزيز، أروى السعيد الجندي. 2021. فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،مج. 18، ع. 131، ص ص. 90-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257304

Modern Language Association (MLA)

عبد العزيز، أروى السعيد الجندي. فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية مج. 18، ع. 131 (2021)، ص ص. 90-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257304

American Medical Association (AMA)

عبد العزيز، أروى السعيد الجندي. فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية و التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. 2021. مج. 18، ع. 131، ص ص. 90-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257304

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1257304