قوة التحمل النفسي و علاقتها بكل من التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية

Other Title(s)

Psychological endurance and its relationship to emotional regulation and academic stressors for postgraduate students at the faculty of education, Alexandria University

Joint Authors

عمار، مروة محمود محمد
أحمد، إيمان محمد عباس

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 31, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.21-60, 40 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Education

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين قوة التحمل النفسي وكل من التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية و تكونت العينة الأساسية للبحث من (121) طالبا و طالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية بمدى عمر زمنى من (22-34) سنة من الذكور(12) و الإناث (109) و الملحقين ببرامج الدبلوم المهنية الدبلوم الخاص الماجستير الدكتوراة و تمثلت أدوات البحث في مقياس قوة التحمل النفسي مقياس التنظيم الانفعالى مقياس الضغوط الأكاديمية و جميعها (من إعداد الباحثتين ) وتوصل البحث إلى عدد من النتائج و منها وجود علاقة دالة إحصائيا بين قوة التحمل النفسي و التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى عينة البحث وجود فروق دالة إحصائيا في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية تبعا لاختلاف النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الإناث لا توجد فروق دالة إحصائيا في قوة التحمل النفسي و التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكايديمة لدى عينة البحث تبعا لاختلاف الحالة الاجتماعية (متزوج/ غير متزوج) و تبعا لاختلاف العمل (يعمل/ لا يعمل) توجد فروق دالة إحصائيا في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية تبعا لاختلاف الدرجة العلمية تسهم أبعاد كلا من التنظيم الانفعالى و و الضغوط الأكاديمية كمتغيرات مستقلة في التنبوء بقوة التحمل النفسي كمتغير تابع لدى عينة البحث.

American Psychological Association (APA)

عمار، مروة محمود محمد وأحمد، إيمان محمد عباس. 2021. قوة التحمل النفسي و علاقتها بكل من التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية،مج. 31، ع. 3، ص ص. 21-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257403

Modern Language Association (MLA)

عمار، مروة محمود محمد وأحمد، إيمان محمد عباس. قوة التحمل النفسي و علاقتها بكل من التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية مج. 31، ع. 3 (2021)، ص ص. 21-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257403

American Medical Association (AMA)

عمار، مروة محمود محمد وأحمد، إيمان محمد عباس. قوة التحمل النفسي و علاقتها بكل من التنظيم الانفعالى و الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 31، ع. 3، ص ص. 21-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257403

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1257403