فعالية برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

سيمون عبد الحميد متولي
إبراهيم، هاني سعيد عبد الرحيم
محمد السيد عبد الرحمن

Source

مجلة التربية الخاصة

Issue

Vol. 10, Issue 35 (30 Apr. 2021), pp.145-184, 40 p.

Publisher

Zagazig University College of Education Educational Psychological and Environmental Information Center (Previously) / Zagazig University Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences (Currently)

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي قياس فعالية برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراك و التي تتمثل في (الإدراك البصري– الإدراك السمعي – الإدراك الحركي) و متابعـة استمرارية فعالية البرنامج للتدخل المبكر في تنمية بعض جوانب الإدراك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

وقد تكونت عينة الدراسة الحالية مـن (16) طـفلا و طـفـلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد وقد تم تقـسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 ـ 6) سنوات.

وقد اشتمل البحث الحالي على العديد من الأدوات و التي تتمثل في الآتي: مقياس جليام و مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة و مقياس الإدراك المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي للأسرة و أخيرا برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP.

وقد توصلت أهم نتائج البحث الحالي إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراك (الإدراك البصري – اإدراك السمعي – الإدراك الحركي) بعد تطبيق برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP للتدخل المبكر لصالح المجموعة التجريبية كما أشارت نتائج البحث الحالي إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عـند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراك (البصري – السمعي – الحركي) في القياسيين القبلي و البعدي بعد تطبيق برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي لصالح القياس البعدي و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي و التتبعي على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراك (الإدراك البصري – الإدراك السمعي – الإدراك الحركي) بعد مرور فترة متابعة (شهرين) من تطبيق برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي للتدخل المبكر مما يدل على استمرار التحسن على أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لإجراءات و فنيات و استراتيجيات و أنشطة برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي.

American Psychological Association (APA)

محمد السيد عبد الرحمن وسيمون عبد الحميد متولي وإبراهيم، هاني سعيد عبد الرحيم. 2021. فعالية برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة،مج. 10، ع. 35، ص ص. 145-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257710

Modern Language Association (MLA)

محمد السيد عبد الرحمن....[و آخرون]. فعالية برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة مج. 10، ع. 35 (نيسان 2021)، ص ص. 145-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257710

American Medical Association (AMA)

محمد السيد عبد الرحمن وسيمون عبد الحميد متولي وإبراهيم، هاني سعيد عبد الرحيم. فعالية برنامج تقييم تطور السلوك اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة. 2021. مج. 10، ع. 35، ص ص. 145-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1257710

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1257710