الاستفادة من جماليات الخط الكوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

السعدي، نجلاء المرضوف
الرواحية، نهى

المصدر

بحوث في التربية الفنية و الفنون

العدد

المجلد 20، العدد 2 (31 أغسطس/آب 2020)، ص ص. 1-21، 21ص.

الناشر

جامعة حلوان كلية التربية الفنية

تاريخ النشر

2020-08-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الفنون

الموضوعات

الملخص AR

مع التطورات الحديثة و التقدم المتسارع في هذا العصر شهد الفن تطورا و تجديدا ملحوظا في جميع مجالاته -الطباعة التصوير الرسم الخزف النحت النسيج و الأشغال الفنية- و ظهرت العديد من الفنون الحديثة و المعاصرة كفن الأرض و البوب آرت و التجهيز في الفراغ و الخداع البصري و فن الفيديو و الفوتوغرافيا والفن المفاهيمي و غيرها.

وقد أبدع رواد هذه الفنون في تقديم أعمال فنية تلائم و تناسب متطلبات و ملامح العصر الحديث.

و من الفنون الحديثة التي ظهرت هو فن الخداع البصري (OP Art) و هو حركة فنية جديدة في مجال التصوير حيث يعتمد هذا الفن على إيهام المشاهد بالبعد و الحركة و العمق في العمل وذلك من خلال التلاعب بالألوان و الخطوط المستخدمة.

و من الجانب الآخر نجد أن الحروف العربية تختزن جماليات فريدة حيث يتميز بطواعيته و مرونته التي تجعل منه سهل التشكيل و التلاعب به من أجل إنتاج أعمال فنية خطية إبداعية.

تطرق هذا البحث إلى معرفة مدى إمكانية إنتاج معلقات طباعية بفن الخداع البصري مع جماليات الخط الكوفي و هدف إلى معرفة إمكانية الاستفادة من جماليات الخط الكوفي في تصميم لوحات يتحقق فيها الخداع البصري و البعد الثالث في العمل الطباعي.

و احداث ابتكار في تصميم اللوحة الحروفية من خلال تنفيذ الحرفيات بفن الخداع البصري من خلال تقنية الطباعة بالإستنسل.

و اتبعت الدراسة المنهج الوصفي و التحليلي من خلال الإطار النظري الذي تطرق في إلى الحديث عن الطباعة و الخداع البصري و الخط العربي و الخط الكوفي.

و الإطار العملي و الذي قدمت فيه الباحثة دراسة تجريبية للبحث.

وتوصلت إلى أن امكانية تحقيق العمق الإيهامي و البعد في الأعمال الطباعية وتمكنت من استحداث تصاميم ابتكارية حديثة لإنتاج معلقات تواكب العصر من خلال الدمج بين الخط الكوفي الهندسي و فن الخداع البصري.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السعدي، نجلاء المرضوف والرواحية، نهى. 2020. الاستفادة من جماليات الخط الكوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل. بحوث في التربية الفنية و الفنون،مج. 20، ع. 2، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260307

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السعدي، نجلاء المرضوف والرواحية، نهى. الاستفادة من جماليات الخط الكوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل. بحوث في التربية الفنية و الفنون مج. 20، ع. 2 (2020)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260307

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السعدي، نجلاء المرضوف والرواحية، نهى. الاستفادة من جماليات الخط الكوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل. بحوث في التربية الفنية و الفنون. 2020. مج. 20، ع. 2، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260307

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1260307