الإغتراب الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين تمكين العاملين و تحسين الأداء " دراسة تطبيقية " على شركات مياة الشرب و الصرف الصحى بمنطقة وسط الدلتا

Author

رضوان، علاء فرج حسن

Source

المجلة العلمية للبحوث التجارية

Issue

Vol. 36, Issue 1 (31 Jan. 2020), pp.401-439, 39 p.

Publisher

Menoufia University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث بصفة أساسية إلى تحسين مستوى أداء العاملين بشركات مياة الشرب و الصرف الصحى من خلال تمكين العاملين و الحد من مستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي لذا تم التقصى و التحليل لإستكشاف مدى تأثير مستوى تمكين العاملين على مستوى أدائهم بهذه الشركات كذلك مدى تأثير مستوى تمكين العاملين على مستوى شعورهم بالإغتراب الوظيفي بالإضافة إلى تحديد مدى تأثير مستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي على أداء العاملين بالشركات محل الدراسة و الكشف عن مدى تفسير الإغتراب الوظيفي كمتغير وسيط للعلاقة بين مستوى تمكين العاملين و أدائهم الوظيفى.

و لتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة إستقصاء وزعت على العاملين بشركات مياة الشرب و الصرف الصحى ( المنوفية / الغربية / القليوبية ) وقد بلغ عدد المستقصى منهم 375 وتم تحليل البيانات الأولية بإستخدام البرنامج الإحصائى SPSS وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة إرتباط سالبة بين مستوى تمكين العاملين و مستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي و إن زيادة مستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي بالشركات محل الدراسة يؤثر بالسلب على أداء العاملين بها بالإضافة إلى إيجابية العلاقة بين مستوى تمكين العاملين و مستوى أدائهم و أخيرا أن الإغتراب الوظيقى يتوسط العلاقة بين تمكين العاملين و مستوى أدائهم

American Psychological Association (APA)

رضوان، علاء فرج حسن. 2020. الإغتراب الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين تمكين العاملين و تحسين الأداء " دراسة تطبيقية " على شركات مياة الشرب و الصرف الصحى بمنطقة وسط الدلتا. المجلة العلمية للبحوث التجارية،مج. 36، ع. 1، ص ص. 401-439.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260697

Modern Language Association (MLA)

رضوان، علاء فرج حسن. الإغتراب الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين تمكين العاملين و تحسين الأداء " دراسة تطبيقية " على شركات مياة الشرب و الصرف الصحى بمنطقة وسط الدلتا. المجلة العلمية للبحوث التجارية مج. 36، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 401-439.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260697

American Medical Association (AMA)

رضوان، علاء فرج حسن. الإغتراب الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين تمكين العاملين و تحسين الأداء " دراسة تطبيقية " على شركات مياة الشرب و الصرف الصحى بمنطقة وسط الدلتا. المجلة العلمية للبحوث التجارية. 2020. مج. 36، ع. 1، ص ص. 401-439.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1260697

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1260697