دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهورمجتمع المعرفة

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

هندي، عبد المعين سعد الدين
عويضة، منال أبو الفتوح قاسم
محمود السيد عباس

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2020, Issue 2 (31 Jan. 2020), pp.1009-1057, 49 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

49

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تحددت مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن واقع دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها و تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها تفعيل دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.

و بالتالي فقد هدفت الدراسة إلى الوقوف علي أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي و الكشف عن واقع توافرها بمؤسسات التعليم الجامعي من وجهة نظر طلاب الجامعة و لتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى: الإطار العام للبحث.

الأسس الفلسفية لمفهوم ثقافة النقد و أهم أبعادها و الجوانب المكونة لها.

دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.

و تلى ذلك إعداد الدراسة الميدانية حيث تم إعداد أداة الدراسة (الاستبانة) و تطبيقها علي عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية (قناة السويس "فرع الإسماعيلية" المنصورة القاهرة سوهاج).

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و من أهمها: - هناك آليات ووسائل متوافرة - من وجهة نظر عينة البحث- وهى عبارة عن آلية و احدة: قيام كثير من أعضاء هيئة التدريس بتكليف طلابهم بإجراء بحوث و تقارير كجزء من التقييم.

- هناك آليات ووسائل غير متوافرة - من وجهة نظر عينة الدراسة- و هى: قلة تشجيع أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي النقاش و طرح الأفكار و إبداء الرأي حول قضايا و مشكلات المجتمع المختلفة وقلة قيامهم بإدارة بعض الحوارات البناءة الناقدة.

• قلة استماع كثير من أعضاء هيئة التدريس لجميع استفسارات الطلاب و القيام بالرد عليها و غياب اهتمامهم بعقد مجموعة من المناظرات بين وجهات نظر مختلفة للطلاب خلال العام الدراسي.

قلة تشجيع كثير من أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي تقديم نقدهم للمادة المعرفية التي يقومون بشرحها لهم سواء شفهيا أو كتابيا.

قلة حرص كثير من أعضاء هيئة التدريس علي تدريب طلابهم علي آداب الحوار.

غياب دور الجامعة/الكلية في عقد لقاءات أو ندوات ثقافية حول قضايا و مشكلات المجتمع لتدريب الطلاب علي آداب الحوار و المناقشة و توجيه النقد البناء.

غياب اهتمام الجامعة/الكلية بعقد أنشطة الكشافة التي يمكن من خلالها تثقيف الطلاب و تنمية ثقافة النقد لديهم.

قلة قيام الجامعة/الكلية بعقد مسابقات ثقافية تهدف لزيادة وعي الطلاب بثقافة الحوار و النقد الإيجابي و تزيد من تفاعل الطلاب مع الأحداث الجارية من حولهم.

ضعف اهتمام الجامعة/الكلية بعقد ندوات و لقاءات فكرية لإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم.

ندرة تشجيع المقررات الدراسية الطلاب علي ممارسة النقد البناء و تقييم قضايا المجتمع المختلفة.

و بناء على ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحة التي يمكن من خلالها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية

American Psychological Association (APA)

هندي، عبد المعين سعد الدين ومحمود السيد عباس وعويضة، منال أبو الفتوح قاسم. 2020. دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهورمجتمع المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2020، ع. 2، ص ص. 1009-1057.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261191

Modern Language Association (MLA)

هندي، عبد المعين سعد الدين....[و آخرون]. دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهورمجتمع المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 2 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 1009-1057.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261191

American Medical Association (AMA)

هندي، عبد المعين سعد الدين ومحمود السيد عباس وعويضة، منال أبو الفتوح قاسم. دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهورمجتمع المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2020. مج. 2020، ع. 2، ص ص. 1009-1057.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261191

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261191