تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تصور مقترح

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

العريفي، حصة بنت سعد بن ناصر
الشهراني، نورة بنت حزام بن سعيد

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2020, Issue 5 (31 Oct. 2020), pp.661-710, 50 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على واقع البرامج التدريبية ن عمادة تطوير المهارات لتنمية مهارات البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.

كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة و المتمثل في طالبات الماجستير بكلية التربية بجامعة الملك سعود وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة و الذي أجريت عليه الدراسة بالكامل (44) طالبة ماجستير.

وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على دور البرامج التدريبية الن عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا كما توصلت الدراسة إلى أن أفراد الدراسة اكتسبن و بدرجة متوسطة مهارات البحث العلمي من البرامج المقدمة من عمادة تطوير المهارات في مجال تنمية مهارات البحث العلمي.

كما بينت النتائج أن هناك موافقة إلى حد ما بين أفراد الدراسة على وجود معوقات تحد من فاعلية البرامج المقدمة من عمادة تطوير المهارات لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا.

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثة العديد من التوصيات أبرزها: الحرص على تنمية برامج العمادة في مجال البحث العلمي وذلك من خلال توسيع مجال مشاركة طلبة الدراسات العليا في تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لهم و إعادة النظر في أوقات طرح الدورات و البرامج التدريبية المتعلقة بتنمية مهارات البحث العلمي بما لا يتعارض مع أوقات الجداول الدراسية للطلبات.

و تكثيف البرامج و الدورات التدريبية المتعلقة بمجال البحث العلمي في الأسابيع الأولى من الدراسة لضمان التحاق أعداد كبيرة من الطالبات بالبرامج.

American Psychological Association (APA)

الشهراني، نورة بنت حزام بن سعيد والعريفي، حصة بنت سعد بن ناصر. 2020. تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تصور مقترح. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2020، ع. 5، ص ص. 661-710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261222

Modern Language Association (MLA)

الشهراني، نورة بنت حزام بن سعيد والعريفي، حصة بنت سعد بن ناصر. تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تصور مقترح. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 5 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 661-710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261222

American Medical Association (AMA)

الشهراني، نورة بنت حزام بن سعيد والعريفي، حصة بنت سعد بن ناصر. تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تصور مقترح. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2020. مج. 2020، ع. 5، ص ص. 661-710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261222

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261222