التربية الرقمية الأسرية بين الواقع السائد و المأمول في ظل المجتمع العكاري

Author

المصري، فداء إبراهيم

Source

المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة

Issue

Vol. 2, Issue 3 (30 Sep. 2020), pp.81-112, 32 p.

Publisher

The Scientific Foundation for Educational Sciences and Technology and Special Education

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن هذه الدراسة الميدانية تناولت في سياقها واقع التربية الرقمية لدى الأسرة ضمن المجتمع العكاري في ظل الانتشار الكبير للتكنولوجيا و الثورة المعلوماتية الرقمية.

وقد بينت لنا بأن الأسرة العكارية بعيدة كل البعد عن متطلبات التربية الرقمية بحيث تترك العنان لأفرادها و لا سيما لأبنائها الذكور و الإناث على حد سواء في استخدامات للتكنولوجيا دون أي ضوابط أو رقابة.

حيث أظهرت النتائج بأن الآباء لا يتمتعوا بالوعي تجاه المخاطر التي تسببها الاستخدامات المطولة لوسائل التواصل و الاتصال الجماهرية من جهة أو لعدم معرفتهم بمتطلبات التربية الرقمية تجاه حماية الأبناء من الوقوع بشرائك المخاطر المعلوماتية بشكل عام.

و بالتالي يجب على الأسرة العكارية و لا سيما الآباء و الأمهات أن يتعهدوا الأساليب تربوية رقمي تعزز لدى الأبناء مهارات الاستخدام الفاعل و الواع للتكنولوجيا و تطبيقاتها التي من الممكن أن تحقق التنمية البشرية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: التربية الأسرية الرقمية تكنولوجيا الاتصال والتواصل الضبط الاجتماعي الحماية الاجتماعية المجتمع الافتراضي

American Psychological Association (APA)

المصري، فداء إبراهيم. 2020. التربية الرقمية الأسرية بين الواقع السائد و المأمول في ظل المجتمع العكاري. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة،مج. 2، ع. 3، ص ص. 81-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261364

Modern Language Association (MLA)

المصري، فداء إبراهيم. التربية الرقمية الأسرية بين الواقع السائد و المأمول في ظل المجتمع العكاري. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة مج. 2، ع. 3 (2020)، ص ص. 81-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261364

American Medical Association (AMA)

المصري، فداء إبراهيم. التربية الرقمية الأسرية بين الواقع السائد و المأمول في ظل المجتمع العكاري. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة. 2020. مج. 2، ع. 3، ص ص. 81-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261364

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261364