دور تقنيات المحاسبة القضائية في تعزيز قرارات الجهات التحقيقية للحد من الفساد المالي و الإداري : بحث تحليلي استطلاعي في هيأة النزاهة

Other Title(s)

The role of forensic accounting techniques in enhancing investigative decisions to reduce financial and administrative corruption : an exploratory analytical research in the integrity commission

Joint Authors

العواد، أسعد محمد علي وهاب
الجبوري، حيدر جميل

Source

مجلة الدراسات المالية، المحاسبية و الإدارية

Issue

Vol. 8, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.51-77, 27 p.

Publisher

Université Larbi Ben M'hidi Oum El Bouaghi Laboratoire COFIFAS

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

27

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تكمن أهمية البحث من اهمية دور المحاسب القضائي في هيأة النزاهة باعتبارها الجهة التحقيقية المسؤولة عن التحقيق في الفساد و كذلك المحاكم المختصة للمساهمة في حل النزاعات او قضايا غسيل الاموال او هدر المال او القضايا ذات الصبغة المالية و المحاسبية و باستخدام تقنيات حديثة تساعد المحاسب القضائي على اداء دوره بكفاءة.

و يهدف البحث يهدف البحث الى تسليط الضوء على دور تقنيات المحاسبة القضائية و لفت انتباه هيأة النزاهة بأهمية هذه لمساعدة الجهات التحقيقية و القضائية في إصدار الأحكام القطعية في قضايا الاحتيال و الفساد المالي و الإداري، توضيح العلاقة بين المحاسب القضائي و الأنشطة الاحتيالية التي هي جزء من ظاهرة الفساد.

و لتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة موضع البحث و تم تصميم استبانة من 28 فقرة كأداة لجمع البيانات و تم توزيع (120) استبانة على أفراد عينة البحث و كان المسترد منها 104.

و توصل الباحثان إلى أن المحاسبة القضائية تسهم بدرجة عالية جدا في تحديد قضايا الفساد و الاحتيال بدقة عالية عن طريق توظيف التقنيات المختلفة مع ضرورة إعداد برامج تدريبية كافية لتأهيل المحاسب القضائي في هيأة النزاهة بغية استخدام تقنيات المحاسبة القضائية من أجل كشف القضايا التي تتسم بصبغة فساد.

Abstract EN

The purpose of this research is to highlight the role of forensic accounting techniques and to draw the attention of the Integrity Commission to the importance of this to assist the investigative and forensic authorities in issuing determinative judgments in cases of financial and administrative fraud and corruption، clarifying the relationship between the forensic accountant and fraudulent activities that are part of the phenomenon of corruption.

In order to achieve the objectives of the research was followed descriptive analytical approach to suit the nature of the search and a questionnaire was designed from 28 paragraphs as a tool to collect data and distributed 120 questionnaires on the members of the research sample was retrieved from 104.

The research found that: "Forensic accounting contributes to a very high level of identification of corruption and fraud cases with high accuracy by employing different techniques.

American Psychological Association (APA)

العواد، أسعد محمد علي وهاب والجبوري، حيدر جميل. 2021. دور تقنيات المحاسبة القضائية في تعزيز قرارات الجهات التحقيقية للحد من الفساد المالي و الإداري : بحث تحليلي استطلاعي في هيأة النزاهة. مجلة الدراسات المالية، المحاسبية و الإدارية،مج. 8، ع. 2، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261902

Modern Language Association (MLA)

العواد، أسعد محمد علي وهاب والجبوري، حيدر جميل. دور تقنيات المحاسبة القضائية في تعزيز قرارات الجهات التحقيقية للحد من الفساد المالي و الإداري : بحث تحليلي استطلاعي في هيأة النزاهة. مجلة الدراسات المالية، المحاسبية و الإدارية مج. 8، ع. 2 (حزيران 2021)، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261902

American Medical Association (AMA)

العواد، أسعد محمد علي وهاب والجبوري، حيدر جميل. دور تقنيات المحاسبة القضائية في تعزيز قرارات الجهات التحقيقية للحد من الفساد المالي و الإداري : بحث تحليلي استطلاعي في هيأة النزاهة. مجلة الدراسات المالية، المحاسبية و الإدارية. 2021. مج. 8، ع. 2، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261902

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 74-77

Record ID

BIM-1261902