حكم تخصيص العام بقياس العلة و أثره الفقهي : دراسة تأصيلية تطبيقية

Other Title(s)

The ruling of specifying the general by Qiyas of Illa and its jurisprudential impact : an applied fundamental study

Joint Authors

الروابدة، وليد محمود
مرجي، أمل سمير نزال جريان

Source

مجلة الصراط للبحوث و الدراسات الإسلامية المقارنة

Issue

Vol. 23, Issue 1 (31 Jul. 2021), pp.315-344, 30 p.

Publisher

Algiers University 1- Benyoucef Benkhedda (Algeria). Faculty of Islamic Sciences-Karoubier

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يتغيا البحث دراسة حكم تخصيص العام بقياس العلة و بيان آراء أهل الأصول في المسألة و إظهار أهمية علم الأصول في ضبط استنباط الأحكام و تعليل كثرة الاختلافات الفقهية العائدة لخلاف الأصوليين في حكم تخصيص العام بين المؤيد و المعارض ودور تخصيص العام بقياس العلة في تحقيق مقصد الشارع و من ثم إبراز أثر اختلاف العلماء بتخصيص العام حقيقة من خلال الفروع الفقهية وعليه انتظم البحث بمبحثين رئيسين و خاتمة فخلص البحث إلى وقوع الاختلاف في المسألة بشكل و اضـح و تعددت الآراء لخمسة اتجاهات و الراجح جواز تخصيص العام بقياس العلة بشرط أن تكون المقدمات التي تعضد القياس كثيرة وقوية بحيث تتمكن من تخصيص العام لأن نصوص العام لها قدسية خاصة و القياس جهد بشري فلا بد من التعامل مع النصوص بما يناسبها من القدسية على ألا يؤدي ذلك إلى تعطيل العقل المحتكم للضوابط الشرعية فكان لأصول العلماء في استنباطهم الأحكام الأثر الكبير في الفروع عند النظر و الاجتهاد و الاتفاق على أثر العلة في إعمال القياس بتخصيص العام عند القائلين به.

American Psychological Association (APA)

مرجي، أمل سمير نزال جريان والروابدة، وليد محمود. 2021. حكم تخصيص العام بقياس العلة و أثره الفقهي : دراسة تأصيلية تطبيقية. مجلة الصراط للبحوث و الدراسات الإسلامية المقارنة،مج. 23، ع. 1، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263277

Modern Language Association (MLA)

مرجي، أمل سمير نزال جريان والروابدة، وليد محمود. حكم تخصيص العام بقياس العلة و أثره الفقهي : دراسة تأصيلية تطبيقية. مجلة الصراط للبحوث و الدراسات الإسلامية المقارنة مج. 23، ع. 1 (تموز 2021)، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263277

American Medical Association (AMA)

مرجي، أمل سمير نزال جريان والروابدة، وليد محمود. حكم تخصيص العام بقياس العلة و أثره الفقهي : دراسة تأصيلية تطبيقية. مجلة الصراط للبحوث و الدراسات الإسلامية المقارنة. 2021. مج. 23، ع. 1، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263277

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1263277