فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في خفض الوساوس القهرية لدى طلبة الجامعة

Other Title(s)

The effectiveness of an integrative selective counseling program in reducing obsessive compulsive reactions among al-Quds open university students

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

المجلة الجزائرية للتربية و الصحة النفسية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.8-71, 64 p.

Publisher

Algiers 2 University Laboratoire D’education Et De La Sante Mentale

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

64

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي وفق نظرية ثورن (Thoren) في خفض الوساوس القهرية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم، لهذا الغرض استخدم المنهج شبه تجريبي، و تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا و طالبة ممن حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس الوساوس القهرية، وزعوا مناصفة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين الأولى تجريبية طبق عليها البرنامج الإرشادي، و الثانية ضابطة لم يطبق عليها البرنامج للمقارنة.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الدرجات الكلية على مقياس الوساوس القهرية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياسين القبلي و البعدي لصالح المجموعة التجريبية إذ بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.

421) كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين القياسين القبلي و البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي و التتبعي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية مما يدلل ذلك على فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في خفض مستوى الوساوس القهرية لدى أفراد الدراسة و استقرار النتائج بعد التطبيق.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2021. فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في خفض الوساوس القهرية لدى طلبة الجامعة. المجلة الجزائرية للتربية و الصحة النفسية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 8-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263913

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في خفض الوساوس القهرية لدى طلبة الجامعة. المجلة الجزائرية للتربية و الصحة النفسية مج. 7، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 8-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263913

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في خفض الوساوس القهرية لدى طلبة الجامعة. المجلة الجزائرية للتربية و الصحة النفسية. 2021. مج. 7، ع. 1، ص ص. 8-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1263913

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1263913