تطبيق المحكم لقانون وطني من اختيار أطراف النزاع : قانون الإرادة

المؤلفون المشاركون

الشمري، روى سلمان خليف
الدعمي، راسم عايد حسن حمزة

المصدر

مجلة القادسية للقانون و العلوم السياسية : مجلة علمية محكمة نصف سنوية

الناشر

جامعة القادسية كلية القانون

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص العربي

أن العقود الدولية هي من العقود التي يكون الزمن عنصرا جوهريا فيها، و لا فرق في ذلك فيما أذا كانت تلك العقود مستمرة أو فورية التنفيذ ، و هذا الامتداد الزمني قد يؤدي إلى نشوء بعض النزاعات أو الخلافات بين الاطراف المتعاقدة، لاسيما أذا كان العقد المبرم عقدا تجاريا دوليا، و لا تخفى رغبة إطراف العقد في اختيار الإلية التي يتم من خلالها فض النزاعات، و اختيار الطريقة التي تجنبهم الإجراءات الطويلة و المعقدة فضلا عن التقليل في المصاريف.

و هنا تبرز إرادة أطراف العقد ، فالإرادة هي الأساس في تحديد آلية حل النزاع و اختيار القانون الواجب التطبيق عليه، و الذي قد يكون قانونا وطنيا أو دوليا مع مراعاة القيود المحددة لعمل الإرادة و المتمثلة بالنظام العام و عدم التحايل على أحكام القانون.

و من المعلوم ان المحتكمين الاطراف في العقود الدولية أحرار في فض منازعاتهم الدولية و تبدأ هذه الحرية من استبعاد القضاء الوطني و إلى أبعادا عديدة تصل لاختيار قانون ملائم و متوافق لجميع الاطراف، لكن هذا الإطلاق تحده اعتبارات عديدة و لمعرفتها لابد من تسليط الضوء في هذه الورقة البحثية على تطبيق المحكم لقانون الإرادة الصريحة لأطراف النزاع مبينين سلطة الارادة الصريحة في اختيار القانون الواجب التطبيق و نبحث في تطبيق المحكم لقانون الإرادة الضمنية نبين فيه قرائن و مؤشرات الإرادة الضمنية .

الملخص الإنجليزي

International contracts are among the contracts in which time is a fundamental element, and there is no difference in that as to whether those contracts are continuous or immediate implementation, and this time extension may lead to the emergence of some disputes or disputes between the contracting parties, especially if the concluded contract is an international commercial contract The desire of the parties to the contract to choose the mechanism through which disputes will be resolved, and to choose a method that avoids long and complex procedures, as well as reducing expenses, is not hidden.

Here, the will of the parties to the contract emerges, for the will is the basis for determining the mechanism for resolving the conflict and choosing the law to be applied to it, which may be a national or international law, taking into account the specific restrictions on the law action of the will represented by public order and not to circumvent the provisions of the law.

It is known that the arbitrators who are parties to international contracts are free to settle their international disputes, and this freedom begins from excluding the national judiciary and into many dimensions that reach to choose a law that is appropriate and compatible for all parties, but this release is limited by many considerations.

The explicit will of the parties to the conflict, indicating the explicit willpower in choosing the applicable law.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1269579

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشمري، روى سلمان خليف والدعمي، راسم عايد حسن حمزة. 2021-12-31. تطبيق المحكم لقانون وطني من اختيار أطراف النزاع : قانون الإرادة. المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي لطلبة الدراسات العليا في كليات القانون (1 : 2020 : جامعة القادسية، العراق). . ع. (عدد خاص) (2021)، ص ص. 439-468.الديوانية، العراق : جامعة القادسية، كلية القانون،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1269579

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشمري، روى سلمان خليف والدعمي، راسم عايد حسن حمزة. تطبيق المحكم لقانون وطني من اختيار أطراف النزاع : قانون الإرادة. . الديوانية، العراق : جامعة القادسية، كلية القانون،. 2021-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1269579

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشمري، روى سلمان خليف والدعمي، راسم عايد حسن حمزة. تطبيق المحكم لقانون وطني من اختيار أطراف النزاع : قانون الإرادة. . المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي لطلبة الدراسات العليا في كليات القانون (1 : 2020 : جامعة القادسية، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1269579