التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الوباء المعلوماتي في سياق جائحة كورونا

العناوين الأخرى

Media dealing with the infodemic in the context of the Corona pandemic

المؤلف

ابن لعربي، يحيى

المصدر

مجلة العلوم الاجتماعية

العدد

المجلد 15، العدد 2 (30 سبتمبر/أيلول 2021)، ص ص. 394-405، 12ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي كلية العلوم الاجتماعية

تاريخ النشر

2021-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

سعت هذه الورقة البحثية إلى دراسة الطبيعة الديناميكية للأخبار المزيفة و كيفية تعامل الصحفيين في الجزائر مع الوباء المعلوماتي في سياق فيروس كورونا المستجد، بالاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي و أداة المقابلة مع عينة قصدية من الصحفيين.

أظهرت النتائج أن المعلومات المضللة و المعلومات المغلوطة و تزييف الأخبار، و باء معلوماتي في زمن فيروس كورونا المستجد، استفاد من التكنولوجيا الرقمية و وفرة المعلومات و سرعة وصولها إلى جمهور أوسع غير محدد بالمكان و الزمان، فضلا عن خلط الأوساط المهنية و الأكاديمية بين "الأخبار الزائفة" و بعض مظاهر الخلل المهني التي تطرأ في وسائل الإعلام المحترفة، فيما تباينت آراء الصحفيين بين المدافع عن مهنية الإعلام الجزائري في التصدي لظاهرة الوباء المعلوماتي و الناقد لدورها في إنتاج و نشر الظاهرة، في ظل غياب صحافة علمية متخصصة و الحاجة إلى تنمية مهارات الصحفيين في التحقق و فحص صحة المحتوى الرقمي

الملخص EN

This research paper sought to study the dynamic nature of fake news and how journalists in Algeria deal with the health epidemic and the infodemic in the context of the emerging coronavirus, using the descriptive approach and the interview tool with an intentional sample of journalists.

The results showed the that disinformation, misinformation, and fake news is an infodemic at the time of the emerging Corona virus, while the opinions of journalists differed among professional advocates The Algerian media in addressing the infodemic and criticizing its role in the production and dissemination of the phenomenon, in the ence of specialized scientific journalism and the need to develop journalists' skills in verifying and examining the authenticity of digital content.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن لعربي، يحيى. 2021. التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الوباء المعلوماتي في سياق جائحة كورونا. مجلة العلوم الاجتماعية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 394-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1271944

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن لعربي، يحيى. التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الوباء المعلوماتي في سياق جائحة كورونا. مجلة العلوم الاجتماعية مج. 15، ع. 2 (أيلول 2021)، ص ص. 394-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1271944

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن لعربي، يحيى. التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الوباء المعلوماتي في سياق جائحة كورونا. مجلة العلوم الاجتماعية. 2021. مج. 15، ع. 2، ص ص. 394-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1271944

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 405

رقم السجل

BIM-1271944