الصحافة العربية في ظل الفضاء الإلكتروني الراهن : قراءة تحليلية

العناوين الأخرى

Arab press in the current cyberspace : an analytical perspective

المؤلفون المشاركون

لبصير، فطيمة
فضلون، آمال

المصدر

المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي

العدد

المجلد 8، العدد 1 (31 مارس/آذار 2021)، ص ص. 22-38، 17ص.

الناشر

جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم كلية العلوم الاجتماعية مخبر الدراسات الإعلامية و الاتصالية

تاريخ النشر

2021-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

ترصد هذه الورقة واقع الانتاج الصحفي العربي في ظل الراهن الإلكتروني، من خلال التعريف بالصحافة الإلكترونية، سماتها و صعوبات انتاج الصحافة الإلكترونية العربية، إلقاء الضوء على الحضور الإلكتروني لبعض كبريات الصحف العربية و رصد قدرتها على استيعاب و مواكبة هذه البيئة الإلكترونية من خلال إجراء مقارنة بين صيغتها الإلكترونية و الورقية.

إبراز أثر التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال على طبيعة و إنتاج الصحافة العربية الإلكترونية، و عليه من خلال القراءة التحليلية توصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من مرور حوالي عقدين من الزمان منذ ظهور بعض الصحف العربية على شبكة الويب، إلا أن معظمها لم يستفد كثيرا من البيئة الإعلامية الجديدة التي وفرتها شبكة الإنترنت و التكنولوجيات المصاحبة لها، و التي أحدثت ثورة في مجال التواصل الإعلامي حيث أنها لا تزال أسيرة النمط الإعلام التقليدي الذي ينظر إلى شبكة الويب كفضاء ثانوي لا يتعدى التواجد فيه "أداء الواجب"، و هو يفتقر إلى الجدوى الاقتصادية و الإعلامية

الملخص EN

This paper attempts to monitor the actual state of the Arab electronic press in the current cyberspace, via its definition, features and setbacks that hinder its production, it highlights also the electronic presence of some of the biggest Arabic press titles and it gauges their capacity to assimilate and keep up with the electronic environment by the help of a comparison between their electronic and paper versions, in addition to that the study pinpoints the impact of the ICTs on the production of the Arab electronic press, therefore, according to the analysis the study reveals that eventhough after twenty years of its appearance the Arab electronic press still suffer from the dominance of the traditional media pattern, which considers the web as a secondary extension who cannot overlap the first one, and this press lacks media and economic viabilities yet.

.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

فضلون، آمال ولبصير، فطيمة. 2021. الصحافة العربية في ظل الفضاء الإلكتروني الراهن : قراءة تحليلية. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي،مج. 8، ع. 1، ص ص. 22-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1272458

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

فضلون، آمال ولبصير، فطيمة. الصحافة العربية في ظل الفضاء الإلكتروني الراهن : قراءة تحليلية. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي مج. 8، ع. 1 (2021)، ص ص. 22-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1272458

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

فضلون، آمال ولبصير، فطيمة. الصحافة العربية في ظل الفضاء الإلكتروني الراهن : قراءة تحليلية. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي. 2021. مج. 8، ع. 1، ص ص. 22-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1272458

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 36-38

رقم السجل

BIM-1272458