مشاركة المرأة العربية في التنمية الشاملة : الواقع و المعوقات و الآفاق المستقبلية

Joint Authors

الملا، خولة عبد الرحمن
الحوراني، محمد عبد الكريم
العثمان، حسين محمد

Source

مجلة كلية الآداب

Issue

Vol. 2020, Issue 67 (31 Aug. 2020), pp.2-16, 15 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Arts

Publication Date

2020-08-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

15

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

كشف نتائج الدارسة بأن هناك تفاوتا كبيرا بين البلدان العربية في مستويات التنمية البشرية في الفرص التعليمية، و الصحية، و الحياة الكريمة لجميع المواطنين بغض النظر عن النوع الاجتماعي.

كما كشفت نتائج الدراسة وجود فجوة ضئيلة بين الرجال و النساء في مستويات التنمية البشرية في مجالات التعليم و الصحة، و الحياة الكريمة في بلدان مجلس التعاون الخليجي، لكن هذه الفجوة تتسع في باقي البلدان العربية ذات التنمية البشرية المتوسطة و المنخفضة و بخاصة في جيبوتي، و الصومال، و اليمن.

كذلك، أظهرت نتائج الدراسة وجود فجوة كبيرة بين الرجال و النساء في مجال التنمية البشرية التي تقوم على أساس المشاركة الاقتصادية و السياسية و اتخاذ القرارات في جميع البلدان العربية التي توافرت فيها بيانات دليل تمكين المرأة.

بالإضافة لذلك، لا تزال العوامل السياسية و الثقافية تشكل عائقا أمام مشاركة المرأة و بخاصة في المجالين الاقتصادي و السياسي.

و أخيرا، فإن الأفاق المستقبلية لمشاركة المرأة في التنمية الشاملة مرهون بالنجاح الذي ستحققه البلدان العربية في مجالات التنمية الشاملة بأبعادها الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية على مستوى المجتمع بشكل عام و المرأة بشكل خاص من خلال إرساء عوامل العدالة و المساواة بين الناس وتوسيع فرص الحياة للجميع و تعزيز المشاركة الاقتصادية و السياسية للرجال و النساء

Abstract EN

This study aimed to identify the reality of human development indicators in the Arab countries, and the reality of Arab women's participation in them.

The study also aimed to identify obstacles to women's participation in comprehensive development.

To achieve these goals, we have relied on the data available in the World Human Development Report 2009 and the Arab Human Development Report 2009.

American Psychological Association (APA)

العثمان، حسين محمد والحوراني، محمد عبد الكريم والملا، خولة عبد الرحمن. 2020. مشاركة المرأة العربية في التنمية الشاملة : الواقع و المعوقات و الآفاق المستقبلية. مجلة كلية الآداب،مج. 2020، ع. 67، ص ص. 2-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273006

Modern Language Association (MLA)

العثمان، حسين محمد....[و آخرون]. مشاركة المرأة العربية في التنمية الشاملة : الواقع و المعوقات و الآفاق المستقبلية. مجلة كلية الآداب ع. 67 (آب 2020)، ص ص. 2-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273006

American Medical Association (AMA)

العثمان، حسين محمد والحوراني، محمد عبد الكريم والملا، خولة عبد الرحمن. مشاركة المرأة العربية في التنمية الشاملة : الواقع و المعوقات و الآفاق المستقبلية. مجلة كلية الآداب. 2020. مج. 2020، ع. 67، ص ص. 2-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273006

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1273006