تداعيات التعايش مع جائحة كورونا (كوفيد-١٩)‎ و علاقته بتعديل ممارسات الحياة الأسرية كما تدركه الزوجات

Joint Authors

عيد، سلوى محمد علي
السواح، إلهام عبد الرؤف

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2021, Issue 64 (31 Oct. 2021), pp.1-64, 64 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

64

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين تداعيات التعايش مع جائحة كورونا (كوفيد-١٩) بمحاوره الثلاث (تداعيات اجتماعية، تداعيات اقتصاديه، تداعيات نفسية)، و تعديل ممارسات الحياة الاسرية كما تدركه الزوجات بمحاورة الثلاث (ممارسات داخل المنزل، ممارسات خارج المنزل، ممارسات التباعد الاجتماعي)، و بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية للأسرة (بيئة السكن، عمر الزوجة، عدد أفراد الأسرة، عدد سنوات الزواج، المستوى التعليمي للزوجة، فئات الدخل الشهري)، و تحديد طبيعة الفروق بين كل من (الحالة المهنية، بيئة السكن، مدي تأثير الحجر المنزلي على تقوية العلاقات الأسرية) في تداعيات التعايش مع جائحه كورونا بمحاورة الثلاث، و تعديل ممارسات الحياة الاسرية بمحاورة الثلاث، و التعرف على طبيعة الاختلافات بين الزوجات عينة الدراسة في تداعيات التعايش مع جائحه كورونا بمحاورة الثلاث، و تعديل ممارسات الحياة الاسرية بمحاورة الثلاث تبعا لـ (عمر الزوجة، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للزوجة، و فئات الدخل الشهري للأسرة، طبيعة التعليم الذي يتلقاه الابناء).


و اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد و تقنين استبيان تداعيات التعايش مع جائحه كورونا، استبيان تعديل ممارسات الحياة الاسرية لدي الزوجات تم تطبيقها على عينة من الزوجات تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونة من 319 من الزوجات العاملات وغير العاملات، الريفيات و الحضريات في محافظة الدقهلية، وتم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية من مستويات اجتماعية و اقتصادية مختلفة.


و أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0، 01 بين مجموع تداعيات التعايش مع جائحة كورونا و بين مجموع تعديل ممارسات الحياة الاسرية، توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة 0، 01 بين مجموع تداعيات التعايش مع جائحة كورونا و بين كل من مستوي تعليم الزوجة و مستوي فئات الدخل الشهري

American Psychological Association (APA)

عيد، سلوى محمد علي والسواح، إلهام عبد الرؤف. 2021. تداعيات التعايش مع جائحة كورونا (كوفيد-١٩) و علاقته بتعديل ممارسات الحياة الأسرية كما تدركه الزوجات. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2021، ع. 64، ص ص. 1-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273348

Modern Language Association (MLA)

عيد، سلوى محمد علي والسواح، إلهام عبد الرؤف. تداعيات التعايش مع جائحة كورونا (كوفيد-١٩) و علاقته بتعديل ممارسات الحياة الأسرية كما تدركه الزوجات. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 64 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 1-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273348

American Medical Association (AMA)

عيد، سلوى محمد علي والسواح، إلهام عبد الرؤف. تداعيات التعايش مع جائحة كورونا (كوفيد-١٩) و علاقته بتعديل ممارسات الحياة الأسرية كما تدركه الزوجات. مجلة بحوث التربية النوعية. 2021. مج. 2021، ع. 64، ص ص. 1-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273348

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1273348