الأبعاد الجمالية لمختارات من أعمال فناني الاتجاه التكعيبي و علاقتها بالمشغولة الخشبية

Other Title(s)

The aesthetic dimensions of a selection of the works of artists of the cubist direction and its relationship to the woodwork

Joint Authors

الشوربجي، محمد إبراهيم رجب
ولاء جمال إبراهيم
طه، أيمن أحمد دسوقي

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2021, Issue 64 (31 Oct. 2021), pp.157-180, 24 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

استهدف البحث إلقاء الضوء على مجال الأخشاب باعتباره من أقدم المجالات التطبيقية التي عرفها الإنسان فمنذ بداية الخليقة و الأخشاب تحيط بالإنسان، و ما زالت الأخشاب جذوعها و فروعها من أهم مواد التقدم الصناعي في عصرنا الحديث، فلم تعد المشغولة الخشبية اسما لأسلوب صناعي و تقني فقط أو عنوانا لأشياء تصنع من الخشب أو رمزا للمنشار و الفارة و الشاكوش بقدر ما أصبحت اليوم فنا تشكيليا مثله مثل الفنون الأخرى، بما تحمله من مقومات و أسس و عناصر الفن.

و مما لا شك فيه إن مفهوم الفن ذاته قد أخذ اتجاه مختلف أيضا مما أحدث تغيرات فكرية و نفسية و فنية من خلال الرؤية الجديدة لبنية الفن شكلا و مضمونا مما أعطى شكل المشغولة الخشبية و تصميماتها حلولا ذات دلالات فنية و ابتكارية تؤكد مدى دور و أهمية المفاهيم الحديثة في الفن و ارتباطها بمعالجات أشغال الخشب كأحد أفرع مجالات الفنون التشكيلية.

كما استهدف البحث رصد الأبعاد الجمالية في أعمال بعض فناني المدرسة التكعيبية.

الاستفادة من منهج و أسلوب بعض فناني الاتجاه التكعيبي في استحداث صياغات تشكيلية مبتكرة لمشغولة الخشب.

إيجاد منطلق فكرى جديد من خلال إدخال نمط تشكيلي جديد للمشغولة الخشبية معتمدا على الأسلوب التكعيبي.

ونوصل البحث الى نتيجة هامة و هي: أن الاحساس الجمالي يتوقف علي مستوي النمو الثقافي من حيث البساطة و التعقيد في المشغولة الخشبية القائمة على الاستلهام من أعمال الاتجاه التكعيبي.

American Psychological Association (APA)

ولاء جمال إبراهيم وطه، أيمن أحمد دسوقي والشوربجي، محمد إبراهيم رجب. 2021. الأبعاد الجمالية لمختارات من أعمال فناني الاتجاه التكعيبي و علاقتها بالمشغولة الخشبية. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2021، ع. 64، ص ص. 157-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273352

Modern Language Association (MLA)

ولاء جمال إبراهيم....[و آخرون]. الأبعاد الجمالية لمختارات من أعمال فناني الاتجاه التكعيبي و علاقتها بالمشغولة الخشبية. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 64 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 157-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273352

American Medical Association (AMA)

ولاء جمال إبراهيم وطه، أيمن أحمد دسوقي والشوربجي، محمد إبراهيم رجب. الأبعاد الجمالية لمختارات من أعمال فناني الاتجاه التكعيبي و علاقتها بالمشغولة الخشبية. مجلة بحوث التربية النوعية. 2021. مج. 2021، ع. 64، ص ص. 157-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273352

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1273352