التحليل الزمني للأداء الحركي لسباق الوثب الثلاثي كمؤشر لحجم التدريب المهاري

Joint Authors

جبل، رحاب عادل عراقي
خفاجي، أحمد عبد الوهاب
عطوة، مصطفى مصطفى
محمد مبروك مسلم

Source

مجلة نظريات و تطبيقات التربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 33, Issue 1 (31 Jan. 2020), pp.32-40, 9 p.

Publisher

University of Sadat City Faculty of Physical Education

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

9

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

المعلومات البصرية التي يحصل عليها المدرب من خلال ملاحظته لأداء مسابقات الوثب لا تكفي في حد ذاتها من أجل معلومات موضوعية عن الخصائص الواقعية لحركة اللاعب و التحديدات الكمية للإزاحة المكانية لزمن الحركة و تفاصيلها الزمنية لذا اتجه الباحث لتلك الدراسة كمحاولة لتحديد الأهمية النسبية لكل مرحلة داخل الوثب الثلاثي و علاقتها بالمستوى الرقمي بالإضافة لإمكانية تتبع مستوى اللاعبين بمقارنة أداؤهم باللاعبين الدوليين زمنيا كأحد مؤشرات الأداء المهاري و البدني و يهدف البحث إلى التحليل الزمنى للمراحل الفنية لمسابقة الوثب الثلاثي بهدف التعرف على التوزيع الزمني للمراحل الفنية لمسابقة الوثب الثلاثي و نسب مساهمة المراحل الفنية في مسابقة الوثب الثلاثي، العلاقة الارتباطية بين زمن المراحل الفنية و المستوى الرقمي لمسابقة الوثب الثلاثي و تم استخدام المنهج الوصفي باستخدام التحليل الزمنى لمسابقة الوثب الثلاثي على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية الطبقية حيث بلغ قوامها 3 لاعبين يمثلون أفضل ثلاث أرقام للاعبين في مسابقة الوثب الثلاثي المختلفة على مستوى العالم على أن يتم التحليل الزمنى للمراحل الفنية لكل لاعب على حده و توصل الباحث إلى أن أصغر فترة زمنية هي التي يتم فيها الارتقاء في مسابقة الوثب الثلاثي، أكبر قترة زمنية هي التي يتم فيها الاقتراب في مسابقات الوثب الثلاثي، صغر و تقارب المراحل الفنية الأخرى بخلاف الاقتراب و الارتقاء في الوثب الثلاثي يدل على أنها نواتج هذين المرحلتين، فإذا تم أدائهم بشكل جيد كان الناتج متمثل في الطيران، كلما قل زمن الأداء في الارتقاء في الوثب الثلاثي كلما تحقق الهدف من زيادة المسافة الأفقية، كلما زاد زمن الأداء في الطيران داخل الوثب الثلاثي كلما تحقق الهدف من زيادة المسافة الأفقية

American Psychological Association (APA)

عطوة، مصطفى مصطفى وجبل، رحاب عادل عراقي وخفاجي، أحمد عبد الوهاب ومحمد مبروك مسلم. 2020. التحليل الزمني للأداء الحركي لسباق الوثب الثلاثي كمؤشر لحجم التدريب المهاري. مجلة نظريات و تطبيقات التربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 33، ع. 1، ص ص. 32-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1274805

Modern Language Association (MLA)

عطوة، مصطفى مصطفى....[و آخرون]. التحليل الزمني للأداء الحركي لسباق الوثب الثلاثي كمؤشر لحجم التدريب المهاري. مجلة نظريات و تطبيقات التربية البدنية و علوم الرياضة مج. 33، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 32-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1274805

American Medical Association (AMA)

عطوة، مصطفى مصطفى وجبل، رحاب عادل عراقي وخفاجي، أحمد عبد الوهاب ومحمد مبروك مسلم. التحليل الزمني للأداء الحركي لسباق الوثب الثلاثي كمؤشر لحجم التدريب المهاري. مجلة نظريات و تطبيقات التربية البدنية و علوم الرياضة. 2020. مج. 33، ع. 1، ص ص. 32-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1274805

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 38-40

Record ID

BIM-1274805