دراسة مدى ملائمة العوامل المؤسسية لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية و المالية و عينة من الأكاديميين و المهنيين المحاسبين (2018)‎

Joint Authors

زرقون، محمد
شلغام، هشام

Source

المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية و المالية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.13-49, 37 p.

Publisher

Kasdi Merbah University Faculty of Economics Commercial Sciences and Management Sciences

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

37

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى ملائمة العوامل المؤسسية (العامل الاقتصادي، الثقافي، القانوني، المهني) لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية و ذلك من خلال التطرق لواقع تطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية، و كذلك دراسة البيئة الاقتصادية و الثقافية و القانونية و المهنية و مدى جاهزيتها لتطبيق القيمة العادلة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة إشكالية الدراسة، و اعتماد أداة الاستبيان التي تم توزيعها على عينة من المهنيين و الأكاديميين في مجال المحاسبة و جمع البيانات اللازمة للدراسة الميدانية و معالجتها في برنامج SPSS v 25 و الحصول على نتائج تم تحليلها بواسطة جملة من الأساليب الإحصائية (التكرار، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري) إضافة إلى معامل ألفا كرونباخ و قد خلصت الدراسة إلى أن العوامل المؤسسية غير ملائمة نوعا ما لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية.

Abstract EN

The objective of the study was to determine the appropriateness of the institutional factors (economic, cultural, legal and professional) to apply fair value to the Algerian accounting environment by addressing the reality of applying fair value in the Algerian accounting environment, as well as studying the economic, cultural, legal and professional environment.

The statistical descriptive analysis approach was adopted to address the problem of the study, and the questionnaire tool distributed to a sample of professionals and academicians in the field of accounting, while data collection was made and processed in the software SPSS v 25.

Data were analyzed by a number of statistical methods (frequency, mean and standard deviation) in addition to the alpha coefficient Cronbach.

The study concluded that the institutional factors is somewhat inappropriate for the application of fair value accounting in the Algerian environment.

American Psychological Association (APA)

شلغام، هشام وزرقون، محمد. 2021. دراسة مدى ملائمة العوامل المؤسسية لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية و المالية و عينة من الأكاديميين و المهنيين المحاسبين (2018). المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية و المالية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 13-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277299

Modern Language Association (MLA)

شلغام، هشام وزرقون، محمد. دراسة مدى ملائمة العوامل المؤسسية لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية و المالية و عينة من الأكاديميين و المهنيين المحاسبين (2018). المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية و المالية مج. 7، ع. 1 (2021)، ص ص. 13-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277299

American Medical Association (AMA)

شلغام، هشام وزرقون، محمد. دراسة مدى ملائمة العوامل المؤسسية لتطبيق القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية و المالية و عينة من الأكاديميين و المهنيين المحاسبين (2018). المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية و المالية. 2021. مج. 7، ع. 1، ص ص. 13-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277299

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 44

Record ID

BIM-1277299