الدور الياباني في منطقة القرن الإفريقي بعد الحرب الباردة

العناوين الأخرى

The Japanese role in the horn of Africa after the Cold War

المؤلفون المشاركون

زياد يوسف حمد
النداوي، مهند عبد الواحد

المصدر

المجلة السياسية و الدولية

العدد

المجلد 2020، العدد 45 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 235-246، 12ص.

الناشر

الجامعة المستنصرية كلية العلوم السياسية

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

توجهت اليابان نحو القارة الأفريقية و بالأخص منطقة القرن الأفريقي بعد انتهاء الحرب الباردة مباشرة من أجل الحصول على المكتسبات الاقتصادية و الاستراتيجية التي تطمح إليها شأنها في ذلك شأن كل الدول الكبرى الساعية من أجل الظفر بخيرات تلك المنطقة المتمثلة بالموقع الجغرافي المميز و الثروات المعدنية و غيرها و التي أصبحت في مرمى الدول المتنافسة عليها، لذلك كان التوجه و الدور الياباني على وجه التحديد عن طريق سلسلة المؤتمرات الدولية التي تجمعها مع دول القارة الأفريقية و المعروفة ب (تيكاد) و التي كانت بدايتها في عام 1993 و وصولا الى المؤتمر الأخير الذي عقد في آب من عام 2019 و التي كان لها الدور البارز في توطيد العلاقات اليابانية مع دول المنطقة الأفريقية , فضلا عن جانب الاستثمارات اليابانية في قطاعات المناجم والنفط وغيرها، و كذلك الجانب العسكري الذي لم تغفل عنه اليابان من خلال بناء قاعدة عسكرية لها في المنطقة .

الملخص EN

Japan headed towards the African continent, especially the Horn of Africa region, immediately after the end of the Cold War, in order to obtain the economic and strategic gains that it aspires to, like all major countries seeking to win the resources of that region, which is characterized by the distinguished geographical location and mineral resources, etc., which have become within the range The competing countries, therefore, the Japanese orientation and role was precisely through the series of international conferences that it brings with the countries of the African continent known as the (Tikkad), which were beginning in 1993 and reaching the last conference that Had in August 2019, which had a prominent role in the consolidation of Japan with African countries in the region relations, In addition to the side of Japanese investments in the mining, oil and other sectors, as well as the military side, which Japan has not overlooked by building a military base in the region

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زياد يوسف حمد والنداوي، مهند عبد الواحد. 2020. الدور الياباني في منطقة القرن الإفريقي بعد الحرب الباردة. المجلة السياسية و الدولية،مج. 2020، ع. 45، ص ص. 235-246.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277318

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زياد يوسف حمد والنداوي، مهند عبد الواحد. الدور الياباني في منطقة القرن الإفريقي بعد الحرب الباردة. المجلة السياسية و الدولية ع. 45 (كانون الأول 2020)، ص ص. 235-246.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277318

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زياد يوسف حمد والنداوي، مهند عبد الواحد. الدور الياباني في منطقة القرن الإفريقي بعد الحرب الباردة. المجلة السياسية و الدولية. 2020. مج. 2020، ع. 45، ص ص. 235-246.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1277318

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1277318